الامن العام : اي مخالفات حررت قبل سريان قانون السير يمكن الاعتراض على قيمتها

mainThumb

13-09-2023 12:42 PM

printIcon

قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان المخالفات المرورية التي حررت قبل بدء سريان قانون السير الجديد المعدل يمكن الاعتراض على قيمتها وينطبق عليها القانون القديم ولا تغيير على هذه المخالفات التي يتم التعامل معها وفقا للقانون القديم .
واوضح الناطق الاعلامي ان القانون المعدل لا يحاسب باثر رجعي ومن لحظة صدوره و بعد شهر من نشره بالجريدة الرسمية يعتبر ساري المفعول مبينا ان اي مخالفة حررت بعد سريان قانون السير المعدل لا يمكن الاعتراض على قيمتها .
وبوشر العمل بقانون السير الجديد يوم امس الثلاثاء ودخل حيز التنفيذ حيث غلظ القانون العقوبات والمخالفات على عدم الملتزمين بقواعد السير والمرور بهدف الحد من المخالفات المرورية وضبط التجاوزات .
وأكد مدير المعهد المروري في مديرية الأمن العام، العقيد رائد العساف، أن الاعتراض على مخالفات السير مازال موجودا في قانون السير الجديد، لكنّ تعديلا طرأ عليه، حيث أصبح الاعتراض محصورا بـ "الاعتراض على صحّة المخالفة."
وأضاف العساف في مقابلة عبر شاشة التلفزيون الأردني، الأحد، أن القانون ألغى امكانية الأخذ بالأسباب المخففة لتخفيض قيمة المخالفة.
ولفت العساف إلى أن المواطن يملك حقّ الاعتراض على المخالفة إذا شعر أنه ظُلم بها أو لم يرتكبها، وللقاضي القرار النهائي في اثبات صحة ارتكاب المخالفة من عدمه، وإذا ثبتت صحة المخالفة فليس للقاضي تخفيض العقوبة عن الحد الأدنى المقرر لها.
وبيّن العساف: "إذا ارتكب سائق مخالفة قطع الإشارة الحمراء، فإن عقوبتها الدنيا في قانون السير الجديد 200 دينار ، ولا يجوز للمحكمة تخفيض العقوبة عن هذا المبلغ."