نقابة تجار ومنتجي الأثاث": مطالب قطاعية للنهوض بالصناعة المحلية

mainThumb

13-09-2023 11:34 AM

printIcon

طالب مصنعو أثاث بالتشديد على مراقبة رخص المهن لما لها من اهمية في المنافسة المحلية وتقيد الاستيراد بشكل فردي من قبل المواطنين للاثاث وغيره.

ودعوا إلى تفعيل دور النقابة في وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة و حماية المصانع وتفعيل مضلة التأمين الصحي بشكل أفضل .

وناقشوا خلال لقاء ضم نقابة تجار ومصنعي الأثاث مع نخبة من مصنعي ومنتجي الأثاث في الاردن ناقش فيها الحضور سبل دعم القطاع والنهوض فيه.

كما طالبت بعض المصانع بتفعيل دور الضمان الاجتماعي في عمل معارض للمصانع لما لها أثر في زيادة مدخول الضمان وفي المقابل يعود بالنفع لاصحاب المصانع .

ودعوا لتفعيل دور النقابة في المناطق خارج العاصمة وعمل بروشورات توضح عمل النقابة وكذلك عمل لجان للاجتماع بالمصنعين وشرح لهم دور النقابة.

واثنى النقيب احمد الجنيدي على الصناعة المحلية لما فيها من مهارة التصنيع وجودة الانتاج ؛ داعيا ان يكون التفائل موجود للنهوض في هذا القطاع رغم الركود الكبير في الأسواق .

كما شرح اهمية انتساب المصنعين للنقاية باعتبارها مظلتهم دائما وعونهم وحلقة الوصل بين المصنيعين و صناع القرار.

وأشار الناطق الاعلامي بأسم النقابة احمد الحلو إلى ما تم تعديلة على النظام الداخلي والتخفيض الذي تم على رسوم الانتساب وما له من اهمية في زيادة عدد الهيئة العامة .

وتطرق نائب النقيب السيد عبد الجليل زلوم للعديد من المواضيع وعلى رأسها الضريبة المضافة وما تلحقة بالضرر على المصنعين وكذلك سعر الطاقة وهي من الاسباب التي ترفع كلف الانتاج المحلي.

و أشار زلوم الى شح العمالة وتسكير باب الاستقدام مما يقل نسبة البطالة ويتيح فرص العمل للعديد من ابناء الوطن.

ولفت أمين السر ياسر الى ضرورة تشجيع المصنعين على التصدير لما له من اهمية في تحريك عجلة الاقتصاد كذلك البدء في عمل كتلوجات وتسويقها عن طريق الملحقيات التجارية في السفارات الاردنية.

ونبه إلى ضرورة إقامة معارض دولية في الاردن لاستقطاب العديد من التجار من الخارج .

وبين عضو النقابة جمال عاشور ضرورة محاربة البيع بسعر الكلفة وانه يجب تفعيل قانون المنافسة الموجود في وزارة الصناعة والتجارة كذلك تحدث عن التوافق مع غرفة تجارة عمان على تقديم شكاوى على كل من يبع تحت الكلفة لما يلحقة بالاذى لباقي التجار بسبب البيع بهذه الطريقة علما ان قانون المنافسة رقم 33/2014 والمعدل بسنة 2023 نص على عقوبة كبيرة لمن يقوم بهذه الاعمال.

وعرج نائب امين السر رامي المجالي إلى ضرورة رفع الرسوم على المستوردات الجاهزة مثل الابواب وغرف النوم و الكنب وغيرها لكي تكون المنافسة عادلة مع المنتج المحلي ما سيحفيز المواطنين للتوجه الى المنتجات المحلية بدل المنتجات المستوردة.

وثمّن الجنيدي اللقاء وما تضمن من مطالب لها اهمية في رفعه مستوى الصناعة المحلية وزيادة الانتاج وتقليل البطالة.