((علمني)) .. تدريب وتأهيل الفئات الأقل حظاً

mainThumb

12-09-2023 07:14 PM

printIcon

«العلم للجميع ».. من هنا جاءت انطلاقة «علمني» وهو نادٍ توعوي علمي ثقافي غير ربحي لتعليم الفئات الاقل حظا وتدريبهم وتأهيلهم، والسعي لدعم الفئات المستهدفة في تطوير مهاراتهم وتحسين مستوياتهم في اللغة الانجليزية وتمكينهم من التعامل مع لغات البرمجة بحيث يتم اكتساب الخبرات والمعارف ونقل المعرفة لأقرانهم وفقًا لصاحب فكرة النادي ورئيسه الطالب فرات معن العموش.

وفي حديث الى «الرأي» قال العموش صاحب الخبرة لمدة ثلاث سنوات في مجال التعليم والتدريب: «العلم للجميع جملة سهلة تتردد على السنة الجميع، لكن ثمة من يضع النقاط على حروفها ويبث فيها الروح لتخطو على ارض الواقع وهكذا هي بيئة جامعة الحسين التقنية احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد التي دعمت الفكرة والخطة والتنفيذ».

وأضاف: لطالما تناغمت اهداف الجامعة مع افكار الطلاب وغاياتهم، فأخذت بيد الطالب لتثبت خطواته في واقع سوق العمل وانشاء جيل يتمتع بجاهزية عالية مبدع ومعطاء.

ويسرد العموش بداية قصة «علمني» الذي يحمل العديد من الافكار والبرامج التي يرغب بتنفيذها على ارض الواقع و بإصرار على تحقيق اهداف النادي والتي تكمن في تنمية القدرات الشبابية وتمكينهم من اللغة الانجليزية ولغات البرمجة الذي يستهدف طلاب المدارس وذوي الاحتياجات الخاصة والأقل حظا، «هنا انطلق فريق -علمني- الى المناطق الاقل حظا وهي المستهدفة لبرنامجي تعليم البرمجة واللغة الانجليزية لتتوج نتاج عملهم لتخريج ثلاثة افواج، ولم يثنيهم التعب والجهد وتحديات البحث عن مناطق اخرى متسلحين بالشجاعة والمعرفة والدعم من جامعة الحسين التقنية».

وفي التفاصيل اوضح انه سيتم العمل على تدريب مجموعة من طلاب جامعة الحسين التقنية حول كيفية التعامل مع الفئات العمرية المختلفة من خلال اعطائهم دورات تدريبية بالشراكة مع منصة «نحن» ومراكز مختصة وعلى ايدي نخبة من المعلمين.

كما يسعى النادي لحل مشكلة الضعف لدى الفئات المستهدفة في اللغة الإنجليزية والتعامل مع الحاسوب ونقص الخبرة المعرفة لدى الفئات الأقل حظا في المجتمع، بالاضافة الى كسر حاجز الخوف من تلك اللغات وتسهيلها عليهم.

ويقدم نادي علمني في جامعة الحسين التقنية دورات تدريب مدربين ليكونوا مهيئين لتقديم وتوصيل المعلومة.

وحول الفئات المستهدفة أشار الى الأطفال من الفئة العمرية «8-12 » عاماً واليافعين «13-18 » عاماً من طلبة المدارس في الاردن من كافة الجنسيات وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال دمجهم بالاضافة الى الأيتام والاقل حظاً و من هو بحاجة الى التدريب.

ويطمح النادي ان يكون على مستوى المملكة من أجل الوصول الى مجتمع قادر على فهم اللغة الإنجليزية والتعامل مع لغات البرمجة، بالاضافة الى نشر مسمى «العلم للجميع»، ولجعل الفئة الاقل حظًا تواكب عصرنا الحالي من الناحية التكنولوجية وتعليمهم المتطلبات لهذا العصر والوصول الى اكبر عدد من المستفيدين.

يُشار ان فريق عمل للنادي مكون من عدة اقسام، قسم التخطيط ويديره محمد حميدان، وقسم منصات التواصل الاجتماعي عبدالله الصوص ومحمود ابو حسين ودانا الجمل، بالاضافة الى عمرو دندون ويوسف مصباح وسعود صمادي ومصعب غزال وفارس عبيد وهاني جيريس وسندس حرير من قسم التدريب التقني، وقسم اللغة الانجليزية زينا الفاعوري وهيا غنيمات وشذى البيطار واخيرا قسم العلاقات العامة ليان هارون واحمد الزعبي.

الرأي