الفيصلي .. تحت الأنظار قبل دوري الأبطال

mainThumb

09-09-2023 07:48 PM

printIcon

تنتظر جماهير كرة القدم الآسيوية بشغف النسخة المقبلة في دوري أبطال آسيا 2023-2024 والتي تتنافس فيها كبرى الأندية سعياً للظفر بالحدث الكروي الأهم قارياً على هذا الصعيد.

ويشارك في دور المجموعات من هذه النسخة 40 فريقاً تم توزيعهم على 10 مجموعات بواقع 5 مجموعات لمنطقة الغرب ومثلها لمنطقة الشرق، حيث يتأهل بطل كل مجموعة إلى الدور ثمن النهائي بالإضافة إلى أفضل ثلاثة أندية تحتل المركز الثاني في كل منطقة.

وواصل الموقع الرسمي الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلسلة التقارير التي تسلط الضوء على البطولة، وفي هذا التقرير استعرض المجموعة الثانية التي تضم فرق السد القطري والشارقة الإماراتي والفيصلي الأردني وناساف الأوزبكي.

الفيصلي (الأردن)

أبرز النتائج السابقة: المشاركة الأولى.

المدرب: غازي الغرايري (تونس).

لاعب للمتابعة: فريد الشناينة.

تترقب الجماهير الأردنية بشغف الظهور الأول للفيصلي في مسابقة دوري أبطال آسيا، حيث يطمح الفريق بمشاركة تاريخية تلبي طموحات النادي الأكثر فوزاً بالألقاب على الصعيد المحلي في مختلف المسابقة الكروية في الأردن.

ويحمل الفيصلي الرقم القياسي بعدد الألقاب المحلية حيث سبق له أن ظفر بلقب الدوري الأردني 35 مرة وكأس الأردن 21 مرة، وكأس الكؤوس 17 مرة ودرع الاتحاد 9 مرات بالإضافة للكثير من الكؤوس والبطولات على الصعيد المحلي.

ويتمتع الفيصلي بشهرة كبيرة على مستوى بطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي ظفر بلقبها مرتين متتاليتين عامي 2005 حينما تغلب على نظيره النجمة اللبناني مرتين ذهاباً 1-0 وإياباً 3-2، و2006 حينما فاز على المحرق البحريني 3-0 في الذهاب وخسر إياباً 2-4.

وكاد الفيصلي أن يكرر الإنجاز ذاته للعام الثالث على التوالي لكنه خسر في النهائي أمام مواطنه شباب الأردن 0-1 في لقاء الذهاب، في حين تعادل الفريقان في الإياب 1-1.

ويشارك الفيصلي في دوري أبطال آسيا هذا الموسم بصفته بطلاً للدوري الأردني الموسم الماضي، حيث تصدر الترتيب العام للفرق برصيد 51 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن الوحدات والحسين إربد، ويحتل الفريق حالياً هذا الموسم المركز الثالث برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات وخسارة وحيدة.

ويشرف على تدريبات الفيصلي المدرب التونسي غازي الغرايري الذي تم تعيينه خلفاً للمدرب الوطني جمال أبو عابد، حيث سبق للغرايري أن درب العديد من الفرق الإماراتية كعجمان والإمارات والشعب والفجيرة، بالإضافة لتدريبه الصفاقسي والملعب التونسي ونجم المتلوي.

ويعتمد الفيصلي على كوكبة من النجوم أبرزها النجم الصاعد فريد الشناينة وهو الموهبة القادمة بقوة على الساحة الكروية في الأردن إلى جانب أحمد أبو شعيرة ويوسف أبو جلبوش والمحترف العماني حاتم الروشدي.

الشارقة (الإمارات)

أبرز النتائج السابقة: الدور ربع النهائي (2004).

المدرب: أولاريو كوزمين (رومانيا).

لاعب للمتابعة: كايو لوكاس فرنانديز.

بات الشارقة ممثلاً دائماً للكرة الإماراتية في دوري أبطال آسيا خلال الأعوام الأخيرة بعد أن ضمن مقعده كأحد المنافسين الكبار على الألقاب المحلية في كل موسم، ويطرق أبواب النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا بطموحات كبيرة لدى أنصاره الذين يشكلون قاعدة رئيسية ساهمت في شعبية الفريق.

لم يحقق الشارقة إنجازات لافتة على صعيد المسابقة القارية الأهم على مستوى الأندية، ويبقى الوصول إلى الدور ربع النهائي من النسخة التي جرت في العام 2004 هو الإنجاز الأبرز حيث خرج حينها على يد فريق سيونغنام الكوري الجنوبي بخسارته أمام بسداسية نظيفة.

ولم تعكس الخسارة الكبيرة للشارقة آنذاك المستوى المميز الذي قدمه في دوري المجموعات بعد أن تسيد صدارة المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط من 3 انتصارات على الشرطة العراقي (2-0، 3-2) وعلى الهلال السعودي (5-2) وتعادل مع الأخير بدون أهداف.

ويشارك الشارقة في النسخة الحالية من المسابقة بصفته بطلاً لكأس رئيس الدولة بعد فوزه على العين بركلات جزاء ماراثونية 14-13 بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي 1-1 ليظفر باللقب التاسع له على صعيد تلك المسابقة.

ونجح الشارقة بتخطي عقبة الدور التمهيدي بعد فوزه على تراكتور الإيراني 3-1.

السد (قطر)

أبرز النتائج السابقة: البطل (1989، 2011).

المدرب: برونو ميغيل (البرتغال).

لاعب للمتابعة: أكرم عفيف.

يمثل السد القطري قيمة ثابتة في معادلة كرة القدم الآسيوية، فالحضور شبه الدائم والوصول إلى المراحل المتقدمة في دوري أبطال آسيا خلال الأعوام الأخيرة منحت "عربون" صداقة للمسابقة مع الفريق الذي يتمتع بشعبية كبيرة بأوساط الشارع الكروي في قطر.

ويشارك السد في دوري أبطال آسيا هذا الموسم بصفته بطلاً للدوري القطري موسم 2021-2022 حينما حسم اللقب بفارق 15 نقطة عن أقرب مطارديه فريق الدحيل، في الوقت الذي قدم أكرم عفيف ورفاقه مستويات رائعة للغاية جيرت الكأس إلى معقل النادي عن جدارة.

وفاز السد بلقب الدوري 16 مرة وهو صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب المحلية، إلى جانب فوزه بلقب كأس الأمير 18 مرة، وكأس ولي العهد 8 مرات، بالإضافة للعديد من البطولات المحلية الأخرى.

ويقود تدريب فريق السد المدرب البرتغالي برونو ميجيل الذي تولى منصبه في شهر تموز الماضي خلفاً لمواطنه الإسباني خوانما ليو، حيث يسعى إلى الوصول مع الفريق إلى أقصى مرحلة ممكنة في دوري أبطال آسيا.

ناساف (أوزبكستان)

أبرز النتائج السابقة: المركز الرابع (2001-2002).

المدرب: روزيكول بيردييف (أوزبكستان).

لاعب للمتابعة: حسن الدين عليكولوف.

ظهر فريق ناساف للمرة الأولى في بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري نسخة 2001-2002، ومع تلك البداية كان الإنجاز الأبرز له على صعيد المسابقة باحتلاله المركز الرابع.

ويشارك الفريق الأوزبكي في نسخة هذا الموسم بصفته بطلاً لكأس أوزبكستان، حيث فاز في المباراة النهائية على نظيره نافباهور بهدفين مقابل هدف وحيد.

ويملك ناساف لقباً قارياً وحيداً يتمثل بالفوز بمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2011، وعلى الصعيد المحلي لم يسبق لناساف أن فاز بلقب الدوري الأوزبكي، لكنه حقق كأس أوزبكستان ثلاث مرات وكأس السوبر مرة واحدة.

ويشرف على تدريب الفريق المدرب الوطني روزيكول بيردييف الذي قاده لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2021، وخسره أمام المحرق البحريني بثلاثة أهداف دون مقابل، بعد مستويات مميزة قدمها الفريق في البطولة