الإحصاءات العامة تبحث تطوير أدواتها لتتناسب مع مرحلة تنفيذ نظام إحصائي شامل

mainThumb

30-08-2023 12:11 PM

printIcon

ترأس مدير عام دائرة الإحصاءات العامة حيدر فريحات الثلاثاء، الاجتماع الاول للجنة الاستشارية لمركز التدريب الإحصائي الأردني، وذلك بهدف مراجعة القوانين والأنظمة الناظمة لعمله والمنهجيات المعمول بها في المركز وسبل تطويرها لتتناسب مع المرحلة القادمة المبنية على تنفيذ نظام إحصائي وطني شامل.

وخلال كلمته الافتتاحية أكد الفريحات أن مركز التدريب الإحصائي يرفد الدائرة والوزارات والمؤسسات الوطنية الرسمية والخاصة بالمهارات الإحصائية التخصصية التي تحتاجها في تنفيذ وتسهيل وتسريع برنامجها وخططها والقيام بدورها الوطني غلى أكمل وجه.

ويهدف الاجتماع الى بلورة الخطط المستقبلية ووضع المنهجيات التدريبية وتجسيدها واقعاً ملموساً في مركز التدريب الإحصائي المبنية على تحديد الاحتياجات والمهارات الوظيفية التي ستساهم في بناء القدرات خلال عمليات التدريب المتخصص لكافة الوزارات والمؤسسات والهيئات والدوائر الشريكة في القطاعين العام والخاص.

وقال فريحات أنه يجري الآن العمل على تعديل قانون الإحصاءات العامة ليوفر الغطاء الأشمل في عملية التعاون القائم بين الدائرة وكافة المؤسسات الوطنية العامة والخاصة، كما وسيتم إعادة هيكلة تنظيمات الدائرة المختلفة لتواكب متطلبات المرحلة القادمة واستغلال الاهتمام الحكومي بشكل خاص والاهتمام الوطني والدولي بشكل عام وبما ضمن تطوير النظام الإحصائي الوطني.

من جانبه قالت عضو اللجنة الاستشارية مديرة معهد الادارة العامة سهام الخوالدة ان عملية التدريب وتوفير المهارات اللازمة التي تتوفر من خلال مراكز التدريب الحكومية للموظفين يجب ان تكون مشتركة بالتنسيق بين معهد الادارة العامة والجهات التدريبية المختصة الأخرى وتلك المراكز للوصول الى دمج مخرجات التدريب ووضع إطار زمني يضمن استمرارية التدريب.

وعلى صعيد متصل قال عضو اللجنة الاستشارية لمركز التدريب الإحصائي جهاد أبو السندس ممثل القطاع الاكاديمي أن دائرة الإحصاءات العامة توفير الأرقام والمؤشرات الإحصائية الضرورية التي تساهم في تفعيل التنمية المستدامة، مضيفا الى أن مركز التدريب الإحصائي يقع على عاتقه تحديد الاحتياجات التدريبية واشراك القطاع الاكاديمي في برامج ومخرجات التدريب.

وخلال الجلسة قدم مدير مركز التدريب الإحصائي عامر الجمال عرضا تفصيليا بين فيه نشأة ومهام المركز والرؤى والخطط المستقبلية بهدف التحضير لعملية بناء القدرات لموظفي الدائرة والمؤسسات الشريكة وطنياً ودولياً.

حضر هذا الاجتماع مساعد المدير العام للشؤون الفنية تيسير مقدادي ومساعد المدير العام للعمليات علي الشبلي ومنسق التدريب العلمي والاداري فارس فوارعة.