العطيات تستعرض أبرز مشاريع مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري

mainThumb

28-08-2023 02:53 PM

printIcon

تأهيل 1554 مواطن من ذوي الدخل المتدني والمتوسط للاستفادة من البرنامج الوطني للإسكان
مشروع مدينة المجد في الزرقاء نتج عنه المشروع 900 سكنية
*مشروع جريبا المرحلة الثانية في الزرقاء من المتوقع أن تنتج 350 قطعة سكنية
*مشروع كفر جايز في محافظة من المتوقع ان ينتج 100 قطعة سكنية
*مشروع ناعور من المتوقع أن ينتج 80 قطعة سكنية
*مشروع ضاحية الاميرة ايمان (5) سحاب تم الانتهاء من تنفيذ اعمال شبكة المياه والوصلات المنزلية بنسبة انجاز بلغت 100%
*مشروع ضاحية الاميرة ايمان (6) سحاب نسبة انجاز 90% بواقع 205 قطعة
*مشروع الملاحة دير علا تم مباشرة العمل به بواقع 400 وحدة سكنية بكلفة تجاوزت 14 مليون دينار

تقوم المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري بدورها الريادي والمجتمعي، وذلك بتوفير السكن للمواطن الأردني وذوي الدخل المتدني والمحدود، حيث اطلقت وسوقت العديد من المشاريع خلال الأعوام 2019-2023.
مديرة التطوير الحضري، المهندسة جمانة العطيات بيّنت لـ"أخبار اليوم" أن المشاريع التي أطلقتها المؤسسة جاءت ضمن محاور عمل رئيسية تمثلت في مشاريع قيد التنفيذ .


أبرز المشاريع والإنجازات


تخطيط مشروع جريبا السكني والذي يبعد 4.5 كم عن مدينة الزرقاء والمباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى منة وبنسب انجاز بلغت 40% والذي يتوقع أن ينتج 350 قطعة أرض مخدومة ضمن معايير تراعي متطلبات الحداثة والاستدامة وقد تم مباشرة العمل بالمشروع بتاريخ 7/12/2022 وتم انجاز 40% من المشروع مع مراعاة مبدأ مدن 15 الدقيقة وحاجات ذوي الاحتياجات الخاصة والسكان وتم لأول مره وبالتزامن مع تنفيذ البنية التحتية تنفيذ حديقة ضمن المشروع بالإضافة إلى المناطق خضراء ومسجد ومباني عامة ومدارس وغيرها من الخدمات الأخرى، بالإضافة لتنفيذ اعمال شبكة مياه الشرب وأعمال ممرات خرسانية وطرق ومواقف سيارات وتنفيذ أعمال شبكة الصرف الصحي وأعمال تصريف مياه الأمطار وأعمال جدران استنادية.
كما ذكرت العطيات أن مشروع مدينة المجد في الزرقاء تحديدًا المرحلة الأولى (ج1+ج2( أُنجِزَ بنسبة 100% وقد نتج عن المشروع 900 قطعة سكنية كما تم تنفيذ أعمال شبكة مياه الشرب مع الوصلات المنزلية وتنفيذ أطاريف خرسانية وأعمال الممرات الخرسانية وأعمال شبكة الصرف الصحي مع الوصلات المنزلية وهو في مراحل الاستلام النهائي بالتوازي مع استكمال الافراز مع بلدية الزرقاء ليتم طرحه للمواطنين.
وذكرت أن مشروع ضاحية الاميرة ايمان (5) سحاب تم الانتهاء من تنفيذ اعمال شبكة المياه والوصلات المنزلية بنسبة انجاز بلغت 100%.
وبلغ مشروع ضاحية الاميرة ايمان (6) سحاب نسبة انجاز 90% بواقع 205 قطعة.
كما تم استحداث خطوط ووصلات جديدة لشبكة مياه الشرب في مشروع روابي النقيرة عمان على القطعة رقم (149) حوض (9) والبالغ مساحتها (90) دونم تقريبا وذلك لخدمة قطع الأراضي المستحدثة بأعمال شبكة مياه الشرب ، والوصلات المنزلية.
وذكرت أن تمويل تنفيذ مشروع الملاحه ديرعلا – الاغوار الشمالية تم مباشرة العمل به بتاريخ 25/3/ 2017 بواقع 400 وحدة سكنية بكلفة تجاوزت 14 مليون دينار حتى تاريخ 30/6/2023.
وأوضحت أن المشاريع المستقبلية قيد التخطيط التي تسعى المؤسسة لإقامتها حسب المخصصات المالية المطروحة وتتمثل في تخطيط مشروع مدينة الجيزة متكاملة الخدمات بمعايير استدامة تراعي الحداثة والمعاصرة وتخطيط و تصميم مشروع مدينة سكنية في منطقة الجيزة محافظة العاصمة برؤية معاصرة تراعي معايير الاستدامة وتخطيط شبكة متطورة وحديثة وضمن اعلى المواصفات للنقل العام تربط كافة اجزاء المدينة
ومشروع ناعور في محافظة العاصمة تم الانتهاء من تخطيط المشروع وحاليا في مرحلة اعداد وثائق العطاء ومن المتوقع ان ينتج 80 قطعة سكنية و حاليا في يتم استطلاع احتياجات ومتطلبات الموطنين من المشروع من خلال استبانة الكترونية تستهدف المشاركة في صنع القرار
ومشروع جريبا المرحلة الثانية – محافظة الزرقاء وبنفس الرؤية التي تم فيها تخطيط المرحلة الأولى ومن المتوقع أن تنتج 350 قطعة سكنية.
ومشروع كفر جايز في محافظة اربد تم الانتهاء من التخطيط المبدئي وحاليا قيد التخطيط النهائي ومن المتوقع ان ينتج 100 قطعة سكنية.
وفي إطار سعي المؤسسة باستعادة دورها الفعال بالتطوير الحضري والمجتمعي وبعد انقطاع دام لأكثر من 15 عاماً ذكرت العطيات إن المؤسسة عادت لممارسة دورها في هذا الاطار من خلال تطوير وتحسين مناطق متدنية الخدمات.
حيث تم رصد مخصصات مالية من موازنة المؤسسة لتنفيذ هذه المبادرة حرصاً من المؤسسة على رفع مستوى الخدمات في مشاريعها وجودة الحياة.
وبعد دراسة تم تنفيذ مشروع المغاريب في السلط محافظة البلقاء مرحلة أولى ليكون باكورة مبادرات المؤسسة في هذا المجال تم خلالها اعادة تأهيل الأدراج والممرات والأرصفة، بكلفة بلغت 18 الف دينار ويتم حالياً العمل على المرحلة الثانية حيث تم رصد مبلغ 25 الف دينار لتنفيذ هذه المرحلة بمشاركة مجتمعية من خلال استطلاع الرأي .
كما تم طرح مشاريع قيد التسويق تمثلت في انتاج قطع أراضي جاهزة وطرحها للمستفيدين ليتم تأهليهم للاستفادة منها تستهدف ذوي الدخل المتوسط و المتدني.

برامج مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري


وأطلقت المؤسسة عدة برامج أبرزها، البرنامج الوطني للإسكان وذلك لتوفير سكن ملائم للأجيالِ الحاليةِ والقادمة تم طرح البرنامج الوطني للإسكان حيث تم إطلاق البرنامج عام 2019، وهو من البرامج التي تستهدف ذوي الدخل المتدني والمتوسط والموجهة للشباب والاسر وللمقبلين على الزواج ويتم من خلاله توفير قسائم سكنية بأسعار مدعومة للمواطنين وفقاً لعدد من المزايا والتسهيلات المالية بهدف الوصول الى الشريحة المستهدفة من حيث (دفعة اولى (5%)،مدة سداد تصل الى (10) سنوات، قيمة الفائدة او ما يعادلها مرابحة (4%) للمشاريع ضمن محافظة العاصمة و(3,5%) في باقي المحافظات قطع اراضي سكنيه مخدومه في عدة محافظات بالمملكة وبما مجموعة 1700 قطعة موزعة على النحو التالي:
محافظة عمان (ضاحية الاميرة إيمان 6،عمان 1،اليتيمة
محافظة الزرقاء: (مدينة المجد السكنية،مرحب)
محافظة الكرك: ( زحوم ،العدنانية، القطرانة)
محافظة معان (المريغة)
محافظة العقبة (دبة حانوت)
محافظة المفرق( إيدون 2 وأم الجمال)
اربد (كبر، الرمثا )2


حيث بلغ عدد المتقدمين 3181 مواطن وتم تأهيل 1554 منهم ممن تنطبق عليهم الشروط وفقا لاسس ومعايير معلنة سابقا وخلال اجراءات معلنة حيث تم بث القرعة مباشرة على صفحة المؤسسة على الفيس بوك و وقد استكمل 493 منهم اجراءاته وحصل على شهادة تخصيص.
وتم إطلاق برنامج استفادة موظفي القطاع العام بشروط ميسرة بدفعة أولى، وقسط شهري، وفائدة بسعر مخفض في عدة محافظات وهي العاصمة، المفرق، الطفيلة، اربد، الكرك.
كما تم توقيع اتفاقية تفاهم مع السادة صندوق الائتمان العسكري لتمويل المستفيدين من والمنتفعين من خدمات الصندوق من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بهدف ايجاد نافذة تمويلية لهم ولتحقيق التكاملية في عمل المؤسسات الدولة، وجميع هذه البرامج تخضع الى المراجعة الدائمة وقياس الأثر.

السياسات العامة لمؤسسة الإسكان والتطوير الحضري


وجاء ضمن السياسات التي تقوم بها المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري انجاز التقرير الوطني لمتابعة تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة واستكمال اجراءات ايداعه لدى المكتبة الوطنية، حيث تم تقديمة ايفاءً لالتزامات المملكة الأردنية الهاشمية الدولية، كما باشرت بالإعداد للتقرير الثاني للمملكة بهذا الخصوص.
كما قامت المؤسسة بتحديث وتعديل الخطة الاستراتيجية واستحداث أهداف استراتيجية جديدة حسب ما ورد في الخطة التنفيذية للرؤية كما وتم إعداد واعتماد الخطة التشغيلية للمبادرة التي تم تكليف المؤسسة بها ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي والمتمثل في إعداد دراسات لإنشاء وحدات سكنية قليلة التكاليف للأعوام (2023-2025) حُيث تم إطلاق عدد من المبادرات وبرامج العمل ورصد مؤشرات أداء ضمن أطر زمنية لتنفيذ ذلك.


وعملت المؤسسة بالتنسيق مع الجهات الدولية وعدد من المعنيين بالإسكان في عدد من الدول على استصدار قرار "السكن الملائم للجميع" والذي تم تقديم مشروعه برعاية مشتركة من كل من الأردن والبحرين ومصر وفرنسا وكينيا وماليزيا وباكستان والولايات المتحدة الأمريكية، وتبناه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat ) وذلك خلال الدورة الثانية لجمعية موئل الامم المتحدة التابعة للبرنامج، والتي تم عقدها مؤخرا في نيروبي كينيا خلال شهر حزيران من العام الحالي حيث نص القرار على إنشاء فريق عمل دولي حكومي من الخبراء لتقديم توصيات لتسريع التقدم نحو تحقيق عالمي للإسكان الآمن والمستدام والملائم والميسور التكلفة، كما دعا القرار الدول الأعضاء إلى إعطاء الأولوية للوصول إلى السكن الملائم، وطلب تقديم كل الدعم اللازم من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ( الموئل) لتحقيق ذلك.
وباشرت المؤسسة بتحديث الاستراتيجية الوطنية للإسكان في ضوء موافقة مجلس الوزراء على تحديثها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.


وشاركت في أعمال المؤتمر الوزاري الثالث للاتحاد من أجل المتوسط (UFM) حول التنمية الحضرية المستدامة برئاسة مشتركة مع الاتحاد الاوروبي.
قامت بإعداد مسودة قانون لتنظيـم قطاع الإسكان والتطوير العقاري والذي يعد اول تشريع يهدف لإيجاد إطار قانوني ينظم الإجراءات التنفيذية بين الجهات الاستثمارية والخدماتية وبما يساهم في خلق بيئة جاذبة وآمنة وداعمة للاستثمار ويتم حاليا الانتهاء من اعداد مسودة التشريع ومراجعتها واعداد مذكرة البيانات التشريعية لها وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص.
وتم اختيار المقترح المقدم من قبل المؤسسة للاستفادة من برنامج تبادل المعرفة KSP)) المقدم من وزارة الاقتصاد و المالية الكورية للتدريب في مجال البناء الأخضر واعداد الاستراتيجيات اللازمة لذلك واستخدام ذلك في توفير البناء الاخضر منخفض التكاليف لذوي الدخل المتوسط والمتدني.


موازنة مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري

وحول الموازنة العامة للمؤسسة ذكرت العطيات أن الموازنة المالية للمؤسسة تندرج ضمن موازنات الوحدات الحكومية ولا يتم تخصيص أي مبالغ للمؤسسة من قبل الموازنة العامة للدولة، وان إيرادات المؤسسة ذاتية ويتم تغطية كافة نفقات ومصروفات المؤسسة من إيراداتها الذاتية وان المؤسسة مستقله ماليا واداريا وذلك سندا لأحكام المادة (3) من قانونها.
وذكرت أن إيرادات المؤسسة شهدت نموا خلال الأعوام من 2019-2023 مع ترشيد وضبط النفقات حسب المبالغ المرصودة في موازنة المؤسسة والاستخدام الأمثل للموارد المالية.
وفيما يتعلق بأعضاء مجلس الإدارة فان المؤسسة لا تقوم برصد أي رواتب شهرية لهم في موازنتها وانما يتقاضى أعضاء المجلس بدل جلسات شهرية وذلك سندا لقرار مجلس الوزراء رقم 4410 تاريخ 20/5/2014، اسوة بباقي مجالس إدارات المؤسسات والهيئات الأخرى.
كما تقوم المؤسسة وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء بدفع فروقات المساحة للمستفيدين من مشاريع المبادرة الملكية السامية وقد بلغ عدد المستفيدين الذين استوفوا الفروقات خلال الاعوام ( 2019- 2023) (1124) مستفيد وكما يلي:
117 مستفيد عام خلال النصف الاول من عام 2023
468 مستفيد عام 2022
254 مستفيد عام 2021
219 مستفيد عام2020
191 مستفيد عام 2019
وبما مجموعه ( 1309 ) وقد بلغت قيمة المبالغ المدفوعة 1.774.031