جرشيون يتحدثون عن الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في التوجيهي

mainThumb

27-08-2023 01:29 PM

printIcon

دعت الفعاليات التربوية والشعبية في محافظة جرش لضرورة وقوف الاهل بجانب ابنائهم الذين لم ينجحوا بامتحان الثانوية العامة، مبينين ان الرسوب ليس نهاية العالم وأن الفرصة لاتزال سانحة للنجاح في شتى مناحي الحياة.

واشاروا ان الحياة مليئة بالاختبارات والتوجيهي احداها، ولا يعني عدم نجاح الشخص فيه بانه فاشل بل كان يتبع خطوات في دراسته لم تمكنه من تحقيق النجاح المطلوب، لافتين الى انه يمكن اعادة المواد التي لم يحالفه الحظ بها في الدورات القادمة والنجاح او اختيار التوجه الى التدريب المهني والتقني.

وقال رئيس مجلس التطوير التربوي في منطقتي نحلة والحداده في جرش بلال الرواشدة إن كثيرا من الاهالي يحملون الطلبة عبء هذه المرحلة ويبنون عليهم آمالا قد تكون في كثير من الاحيان تفوق قدراتهم وظروفهم، ما يؤثر على نفسيتهم وبالتالي تنعكس على ادائهم على ورقة الامتحان، مبينا ان التوجيهي رغم اهميته في تحديد مسار حياة الشخص الا ان عدم النجاح فيه من اول مرة لايعني نهاية العالم بل يمكن اعادة الامتحان اكثر من مرة .

وقال ابو محمد العتوم، والد طالب لم يحالفه الحظ في النجاح ان تلقي خبر عدم نجاح الابناء بالامتحان ليس بالامر السهل على الطالب واسرته ولكن يجب على الاسرة ان تتقبل الحدث بشكل ايجابي وعدم تحميل اللوم والمسؤولية الكاملة للطالب كشخص وان تتشارك معه في الحلول المقبلة كاعداد خطة لاعادة المواد التي لم ينجح بها او اتوجه الى احدى الدورات التقنية او المهنية التي تشرف عليها جهات مختصة كمؤسسة التدريب المهني، او غيرها من الحلول التي يكون الطالب بها صاحب القرار في تنفيذها .

من جهته قال مدير معهد تدريب مهني جرش المهندس محمد العتوم إن فرع المعهد في جرش عمل خلال السنوات الماضية على تدريب وتأهيل وتخريج آلاف من ابناء المحافظة وغالبيتهم ممن لم ينجحوا في الثانوية العامة، مشيرا ان المعهد يشهد سنويا العديد من القصص النجاح في مختلف المجالات لشباب وشابات استطاعوا ان ينشئوا مشاريعهم الخاصة والتي وفرت مصدر دخل جيد لهم عدا عن توفير فرص العمل .

واكد ان المعهد يفتح أبوابه لجميع ابناء المجتمع ممن يرغب بالالتحاق باحد برامجه التدريبية التي لا تنحصر فقط على من لم يحالفهم الحظ في الثانوية العامة بل هناك العديد من حملة الشهادة الجامعية يلتحقون بالمعهد للاستفادة من برامجه .

و قال مدير صندوق التنمية والتشغيل في محافظة جرش دحام الفواعره ان الصندوق اسهم في تمويل العديد من المشاريع الانتاجية في محافظة جرش والتي عملت على تعزيز التنمية الاقتصادية في المحافظة وتوفير فرص العمل .

ودعا أبناء المحافظة وخاصة ممن لم يحالفهم الحظ في امتحان الثانوية العامة الى زيارة الصندوق والاطلاع على البرامج التمويلية فيه، والتي تتناسب مع كافة شرائح المجتمع وبالاخص الشباب والمرأة .