وزير الزراعة يفتتح مختبرات الأعلاف في جاوا

mainThumb

24-08-2023 04:03 PM

printIcon

افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الخميس مختبر الأعلاف في مبنى مديرية الثروة الحيوانية في منطقة جاوا شرق عمان.
وأكد الحنيفات ان محور تطوير قطاع الثروة الحيوانية يعتبر من أولويات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة، حيث عملت الوزارة خلال عام ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣ على تعيين ٢٠٠ مهندس إنتاج حيواني و٦٠ طبيب بيطري وتشغيل ١٥٠ مهندس في حملة التحصين وتحصين أكثر ٤ مليون رأس ماشية من الحمى القلاعية وشراء ٥ سيارات لتسهيل عمل الكوادر، إضافة إحالة عطاء ١،٥ مليون شريحة إلكترونية لغايات الترقيم واستكمال ٢ مليون شريحة ، وإنشاء ٣ مستشفيات بيطرية في الأقاليم الثلاث .
وأشار الى ان مختبر الأعلاف قد تم من خلال اتفاقية مع صندوق التعويضات البيئية بكلفة ٧٠٠ الف دينار، إضافة ٣٧٦ الف دينار علاجات بيطرية ومبيدات حشرية وسيعمل المختبر في عمان والمختبر الثاني في العقبة على تسهيل انسياب الأعلاف مع تقليل الوقت وزيادة الدقه في الفحوصات والتي تشمل الفحوصات الفيروسية والبكتيرية والسموم الفطرية والاعفان وبما يضمن سلامة المنتج المستورد والمصدر والمحلي .
وبين الحنيفات ان الوزارة ماضية في تطوير القطاع الذي يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والتطوير والدعم والذي يشكل القيمة الأكبر من القطاع الزراعي حيث ٥٥% من القطاع وجزء هام من الأمن الغذائي.