الخلايلة: توجيهات ملكية للوصول إلى جيوب الفقر

mainThumb

24-08-2023 11:02 AM

printIcon

افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة، الدكتور محمد الخلايلة، امس الأربعاء في منطقة الصفا بمحافظة عجلون، فعاليات الملتقى الخيري الذي أقامه صندوق الزكاة بالتعاون مع مستشفى المقاصد الخيرية التابع له .


وقال الخلايلة ، إن الوزارة ومن خلال صندوق الزكاة ومديرية البرامج الوقفية فيها، دأبت على تنظيم ملتقيات خيرية في مناطق جيوب الفقر، ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي وجه الحكومة لضرورة الوصول إلى المواطنين في مناطق سكناهم على امتداد الوطن، وتلمس حاجاتهم.


وأضاف خلال حفل حضره النائب الدكتور بلال المومني ومحافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف، ومدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات، أن الوزارة تنفذ توجيهات جلالة الملك وفقا لخطة تتضمن زيارات لجميع مناطق المملكة، وترتكز على دعم المشاريع التأهيلية الإنتاجية لنقل العائلات المحتاجة من العوز إلى الاعتماد على الذات، وتقديم مساعدات نقدية وعينية للأسر الفقيرة والمحتاجة، لتحقيق التكافل الاجتماعي بين الناس الذي يحثنا عليه ديننا الحنيف.


وأشار إلى وجود 200 أسرة تتقاضى رواتب شهرية من صندوق الزكاة في عجلون، و30 يتيما يتقاضون كفالات شهرية، إضافة إلى تمويل 14مشروعا تأهيليا تنمويا، وترميم 11منزلا في المحافظة، مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم الدعم الكامل للعائلات المعوزة وفق الإمكانيات المتاحة.


وأعلن الخلايلة، توزيع 500 قسيمة شرائية بقيمة 30 دينارا، ومساعدات نقدية لـ 50 يتيما ولـ 50 طالب علم بواقع 100 دينار لكل منهم، وتوزيع 300 طرد غذائي مقدمة من المحسن محمد غازي أبو صوفة، بتكلفة إجمالية بلغت 35 ألف دينار.
وأكد أن كل ما يأتي لصندوق الزكاة من زكوات وتبرعات وصدقات يذهب، في حين تتحمل الوزارة الكلف التشغيلية من رواتب ونفقات جارية كافة.


كما وجه الوزير ، إدارة صندوق الزكاة لتزويد مدرسة الساخنة الثانوية الشاملة للبنات بـ100حقيبة مدرسية مجهزة بالقرطاسية لتوزيعها على الطالبات، مشيرا الى ان صندوق الزكاة وزع 500 حقيبة مدرسية قُبيل انطلاق العام الدراسي الجديد في عجلون، من خلال مديرية الأوقاف ولجان الزكاة التابعة لها.


من جانبه، قال مدير مديرية أوقاف عجلون، الدكتور أحمد الصمادي، إن الوزارة تتبنى خطابا دعويا وسطيا، امتثالا للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن هنا نجد الوزارة تقوم بترجمة رسالتها ورؤيته الدعوية والتنموية والاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز مفهوم التكافل الاجتماعي، والحث على تعلم وتعليم القرآن الكريم، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الذين التحقوا بالمراكز الصيفية القرآنية التي أقامتها الوزارة هذا العام في عجلون بلغ ما يزيد على 8 آلاف طالب وطالبة، موزعين على 125مركزا قرآنيا.


من جهته استعرض علي العمارات ومديرة مدرسة الساخنة الثانوية الشاملة للبنات عطفة الفطيمات، في كلمة نيابة عن المجتمع المحلي، جُملة من مطالب المتعلقة بالوزارة .


كما افتتح الخلايلة، اليوم الطبي المجاني الذي نظمه مستشفى المقاصد الخيرية بالتعاون مع لجنة زكاة وصدقات حي نزال،و الذي شمل تقديم الرعاية الصحية لأهالي المنطقة، من خلال عدد من عيادات الاختصاص ومختبر طبي وصيدلية.
ودار حوار موسع بين وزير الأوقاف والحضور ، حيث وجه الخلايلة المعنيين إلى العمل على دراستها وحلها ضمن الإمكانيات المتاحة.


وفي نهاية الحفل، وزع الخلايلة الدروع على عدد من الجهات الرسمية في محافظة عجلون، وأبناء المجتمع المحلي في المحافظة لدورهم وجهودهم في دعم فعاليات ونشاطات مديرية أوقاف عجلون.