تخوف في مصر من هدم جديد يطال مقبرة تاريخية

mainThumb

22-08-2023 11:06 AM

printIcon

عاد الجدل في مصر بشأن المدافن التاريخية والتراثية ومقابر المشاهير، فخلال الساعات الماضية شغلت مقبرة «علي باشا فهمي» في منطقة الإمام الشافعي بالقاهرة، العديد من المهتمين بالتراث ومحبي القاهرة التاريخية، وذلك عقب نشر الباحث الأثري ومؤسس المبادرة المجتمعية «سيرة القاهرة» للحفاظ على تراث العاصمة، زيزو عبده، صورة لواجهة المقبرة وقد كتب عليها رقم 548، وهو ما أثار تخوفاً من تعرض المقبرة للهدم والإزالة، ضمن مخطط تطوير المنطقة، بإنشاء جسور وطرق جديدة.

وخلال الأشهر الماضية ظهرت العديد من المطالبات والمناشدات الشعبية، التي وصلت إلى البرلمان، بعدم هدم المقابر، خصوصاً التي تخص شخصيات تاريخية.

ويُعد علي باشا فهمي، صاحب المقبرة، أحد أثرياء مصر، وكان ينتمي إلى أسرة أرستقراطية.

زيزو عبده، الباحث الأثري، أوضح لـ«الشرق الأوسط» أنّ ما نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو «توثيق لحظي لترقيم حديث أضيف على واجهة مقبرة علي باشا فهمي، الكائنة في شارع الطحاوية بمنطقة الإمام الشافعي»، لافتاً إلى أن «دلالة هذا الرقم لا نعرفها، أو ما يمكن حدوثه في ضوء كتابة الرقم أمر مجهول، خصوصاً أنه ليست هناك معلومات رسمية، بشأن ذلك».

وأضاف عبده: «لدّي تخوف عبرت عنه من وجود هذا الترقيم وإلى ماذا سيؤدي، خصوصاً أن هناك حوشاً مقابل للمقبرة يحمل رقم (547)، والتخوف ينبع من هدم المقبرة أو أجزاء منها، لأن المنطقة تزخر بمقابر تاريخية ذات جماليات معمارية، من أبرزها مقبرة علي باشا فهمي، التي بنيت عام 1910».

ويؤكد عبده أن «هذا الترقيم إذا كان يعني الهدم، فسنكون أمام كارثة تراثية، لأننا سنفقد مكاناً لا يُعوض»، مشيراً إلى أن المقبرة هي إحدى المقابر التي صُممت على الطراز النيومملوكي، الذي اهتم بالعناصر المعمارية بشكل كبير، وتضم المقبرة جماليات تشكيلية وتفاصيل زخرفية، بما يجعلها أشبه بمتحف قائم في حد ذاته، وهو ما يحمل أهمية خصوصاً لطلاب ودارسي الفنون الجميلة والعمارة والتطبيقية.

ويوضح الباحث الأثري أنه منذ بداية عمليات الهدم السابقة، وظهور مطالبات تدعو لعدم هدم الجبانات التاريخية، سواء من خلال مجموعات على التواصل الاجتماعي أو بيانات موقعة من مهتمين، إلا أن التواصل مع الجهات المختصة بعمليات الهدم غير قائم، وهو ما يثير بالطبع تخوفاً لدى الكثير من المهتمين ومحبي التراث، الذين يرون أنه يجب أن يكون هناك إدراك حقيقي لأهمية المقابر التاريخية، وأهمية المدافن بوصفها تراثاً جنائزياً، مؤكداً أن مقابر القاهرة التاريخية تحوي إرثاً فنياً وتاريخياً وعمرانياً، يجب النظر إليه بعين مختلفة، وفي سبيله يمكن أن تتغير خطط وضعت، فهي مقابر تراثية مهمة، حتى إن كان أغلبها غير مسجل في عداد الآثار.

حاولت «الشرق الأوسط» التواصل مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في المجلس الأعلى للآثار، إلا أنه لم يتسنَ لها ذلك.

وبمحاولة تتبع مقبرة «علي باشا فهمي» على موقع مشروع خريطة القاهرة الإسلامية، التابع لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي أحد مراكز مكتبة الإسكندرية، اتضح أنه غير مسجل في عداد الآثار.

وأثير تخوف لدى رواد «السوشيال ميديا» من تعرض المقبرة للهدم، وعبر البعض عن حزنهم إذا هدمت، معتبرين أنه «محو للهوية المصرية».

الشرق الأوسط