الأسرى الفلسطينيون يعلقون خطوات احتجاجية في سجون الاحتلال الإسرائيلي

mainThumb

19-08-2023 10:28 AM

printIcon

رام الله: أعلنت لجنة ممثلة للأسرى الفلسطينيين، مساء أمس الجمعة، عن التوصل إلى تفاهمات لتخفيف التوتر مع إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي يتم بموجبها تعليق خطوات احتجاجية.

وقال بيان صدر عن “لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة” وزع على الصحافيين إن “حراكنا الأخير ومساندة شعبنا بطرق مختلفة أوصلتنا لنتائج مرضية، ما دفعنا إلى تعليق خطواتنا”.

وأضاف البيان أنه سيتم “متابعة تنفيذ ما توصلنا إليه على أرض الواقع، مع تأكيدنا على جاهزيتنا لاستئناف حراكنا إذا ما استدعى الأمر ذلك بما في ذلك الإضراب المفتوح عن الطعام”.

وظهر أمس الجمعة، نظمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتصامات شعبية في مناطق متفرقة من قطاع غزة دعما للأسرى في سجون إسرائيل وللمطالبة بوقف التضييق بحقهم.

فيما حذرت حركة “فتح”، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من أن “أي مساس إسرائيلي بالأسرى الفلسطينيين سيكون له تبعات خطيرة في الأوضاع الميدانية”.

وجاء ذلك بعد أن قالت هيئة الأسرى في منظمة التحرير الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان مشترك مساء أمس، إن مئات من الأسرى يتجهزون لخوض إضراب عن الطعام “ردا على الهجمة التي تواصل إدارة السجون الإسرائيلية بحقهم”.

وذكر البيان أن 75 أسيرا نقلتهم السلطات الإسرائيلية من سجن (النقب) إلى سجن (نفحة)، قرروا الإضراب عن الطعام “رفضا لعملية القمع التي تعرضوا لها”.

وتعتقل الاحتلال الاسرائيلي زهاء خمسة آلاف فلسطيني بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاما قيد الاعتقال وأكثر من ألف محتجزين على بند الاعتقال الإداري من دون محاكمة أو توجيه ملف اتهام رسمي.

(د ب أ)