طريقة مبتكرة لتنقية هواء المنزل بواسطة المصباح

mainThumb

17-08-2023 12:42 PM

printIcon

قدّم باحثون من كوريا الجنوبية طريقة مبتكرة لمعالجة تلوث هواء المنزل، باستخدام طلاء لأغطية المصابيح يسرّع التفاعلات الكيميائية بواسطة الحرارة المنبعثة من المصباح، لأكسدة المركبات العضوية المتطايرة.

عندما تنبعث حرارة المصباح يحول طلاء الغطاء المركبات العضوية إلى ماء وثاني أكسيد الكربون

وتم عرض هذه التقنية، أمس الثلاثاء، في اجتماع الجمعية الكيميائية الأمريكية في سان فرانسيسكو. وكان فريق البحث قد طوّر هذا الطلاء العام الماضي، ثم قدموا هذا العام نسخة منخفضة التكلفة منه.

وقال فريق البحث من جامعة يونسي في سيول: "تستخدم هذه التقنية الحديد والنحاس كطلاء، لتنقية الهواء الداخلي من المركبات العضوية المتطايرة التي تطلقها منتجات التنظيف، أو الأثاث، أو أثناء الطهي".

وتسبب هذه الملوثات للهواء الداخلي أضراراً صحية، خاصة في المناطق الحضرية.

ووفق "نيو ساينتست"، تم اختبار تأثير الطلاء في غرفة صغيرة مع المركبات العضوية المتطايرة عند 1 جزء في المليون و10 أجزاء في المليون، وأزال الطلاء العاكس للضوء جميع المركبات العضوية المتطايرة، ونتج عن ذلك كميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون والماء.

واختبر الباحثون الفريق أغطية المصابيح باستخدام مصابيح الهالوجين أو المصابيح المتوهجة، شائعة الاستخدام، والتي تنبعث منها درجات حرارة تتراوح بين 100 و160 درجة مئوية، وقالوا إنهم يعملون على تطوير نموذج لمصابيح (LED) والتي تطلق حرارة أقل بكثير.

ويتوقع الباحثون أن محفّز النحاس في هذا الطلاء قد يعقم أيضاً مسببات الأمراض المحمولة في الهواء بسبب خصائص المادة المطهرة.