هل يمكن أن يقصر الإنسان ويفقد طوله

mainThumb

17-01-2023 06:53 PM

printIcon

هل يتغير طول الإنسان وهل يمكن أن يقصر ؟

يتغير طول الإنسان بمرور الزمن ويحصل ذلك عند الجنسين الرجال والنساء، حيث يرتبط فقدان الطول بتغيرات الشيخوخة في العظام والعضلات والمفاصل بشكل رئيسي، وعادةً ما يفقد الناس نصف بوصة (حوالي 1 سم) كل 10 سنوات بعد سن الأربعين، فيما يكون فقدان الطول أسرع بعد سن السبعين، قد يفقد المسنون ما مجموعه 1 إلى 3 بوصات (2.5 إلى 7.5 سم) من الطول .
حيث تعتبر الشيخوخة هي العامل الأساسي لنقص الطول وقصر القامة، وعلى الرغم من ذلك يتفاوت الأشخاص بمقدار الطول الذي يخسرونه في الشيخوخة تبعاً للعوامل الوراثية وعاداتهم اليومية والغذائية وغيرها من العوامل التي تتحكم بنقصان الطول مع مرور الزمن .


هل يجب أن ننتبه إلى السرعة التي نفقد بها طولك؟


قد يخطر ببالك السؤال التالي: ماذا لو زاد فقدان الطول مع التقدم في العمر عن الحد الطبيعي؟ يشكل فقدان الطول السريع عارضاً سلبياً يمكن أن يكون مؤشراً على مشكلة كبيرة، كأن تكون أكثر عرضة للإصابة بكسور العمود الفقري والورك وكذلك أمراض مثل هشاشة العظام أو تلين العظام، إذا حدث هذا.. يجب عليك استشارة طبيبك .


أمور تسبب نقصان الطول عند الإنسان :
في الواقع هناك عدة أسباب لقصر القامة ونقصان الطول عند البالغين بعد الوصول إلى طول معين، وأبرز هذه الأسباب :


الشيخوخة ، كلما تقدمت في العمر زاد احتمال فقدانك لطولك، لعدة أسباب :
الغضروف الموجود بين مفاصلهم يتآكل ويؤدي هشاشة العظام إلى جعل العمود الفقري أقصر .
قلة الكريات البيضاء تسبب انخفاض كتلة العضلات مما يؤدي إلى الضعف والضعف وكذلك انخفاض في الطول .


عدم الحفاظ على استقامة الظهر: كأن تسير وأنت حاني الظهر، أو تجلس وتحني ظهرك، ما يسبب ضغطاً على فقرات الظهر وقد يؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري تؤثر على الطول .


زيادة الوزن: إذا كنت نحيفاً وزاد وزنك بشكل كبير فهذا سيجعل الناس يظنون أنك أصبحت أقل طولاً، قد تخسر القليل من طولك الحقيقي بسبب ضغط الوزن على الفقرات والمفاصل لكن بنسبة لا يمكن تمييزها بالعين المجردة .
قلة النشاط البدني: الجلوس لفترات طويلة وقلة ممارسة الرياضة قد يكون من العوامل المهمة التي تؤدي إلى قصر القامة مع مرور الزمن وفي فترة الشيخوخة .


التدخين والمنبهات: يؤدي التدخين إلى تدهور حالة الأقراص الفقرية، مما يؤدي إلى فقدان الطول بشكل أكثر وضوحاً، مع ذلك قد لا يكون نقصان الطول بسبب التدخين واضحاً قبل سن الخمسين، كذلك الأمر مع المبالغة بشرب المنبهات والكافيين وتعاطي المنشطات الذي يسبب مشاكل في العظام .


اتباع نظام غذائي قاسٍ: يحرمك الرجيم القاسي من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على طوله كالكالسيوم وفيتامين د والبروتينات، ويكون الأشخاص الذين يتبعون حميات قاسية أكثر عرضة لنقصان الطول مع مرور الزمن، وهذا ينطبق أيضاً على سوء التغذية .