ارتفاع كلف التشغيل والانتاج الزراعي يقلص المساحات المزروعة

mainThumb

01-02-2023 06:59 PM

printIcon
عبد الكريم توفيق – قال رئيس اتحاد المزارعين الأردنيين، عودة الرواشدة، أن وضع المزارعين الأردنيين حرج للغاية، وذلك نتيجة صعوبة تصدير الخضار والفواكه للخارج.

وبين الرواشدة لـ"أخبار اليوم"، الأربعاء، أن صعوبة تصدير الخضار والفواكه بنسب متدنية شكل فائض بالإنتاج الزراعي تحديدا المزروعات في غور الصافي، غور المزرعة، غور الحديثة، وادي عربة، والأغوار الشمالية.

وتابع أن أسعار الخضار والفواكه أبرزها البندورة والباذنجان والزهرة والكوسا متدنية وارتفاع أسعار الفول والفاصولياء نتيجة قلة إنتاجيتها.

وفيما يخص المساحات الزراعية، بين الرواشدة أن أسباب تقلص المساحات الزراعية يعود لعدم وجود مردود مادي يغطي الكلف التشغيلية والانتاجية للمزارعين، وأن تصدير الخضار والفواكه للخارج لا يلبي طموح المزارع وتغطية كلف الإنتاج، وأن هنالك بعض العوامل التي اثرت على المساحة الزراعية وتقليصها وعزوف المزارعين عن الزراعة مثل جائحة كورونا وارتفاع أسعار البذار والبيوت البلاستيكية والمبيدات والايدي العاملة.

وطالب الرواشدة بمنح المزارعين قروضا دون فوائد وإعفائهم من فوائد القروض المترتبة لمؤسسة الإقراض الزراعي وتأجيل أقساطهم لمدة عام على الأقل.

وأشاد الرواشدة بجهود وزير الزراعة، خالد الحنيفات في القطاع الزراعي والاهتمام بكافة جوانبه وتواصله المستمر مع المزارعين ومحاولة حل مشاكلهم.