مطالبات بدعم الشاحنات على محور العقبة عمان بـ "كوبونات" ديزل

mainThumb

01-02-2023 02:47 PM

printIcon

عبد الكريم توفيق – قال نقيب اصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، ضيف الله أبو عاقولة أنه يجب دعم الشاحنات العاملة على محور العقبة – عمان بكوبونات ديزل لدعمهم في عدد رحلاتهم الشهرية.
وأضاف أبو عاقولة في حديثه لـ"أخبار اليوم"، الأربعاء، أن أجور النقل من العقبة إلى عمان تبلغ 500 دينار وهي مرتفعة جدا مقارنة مع أجور النقل من الدول المجاورة وغيرها إلى عمان، حيث إن أجور النقل من جدة إلى عمان 400 دينار، ومن الإمارات إلى عمان 500 دينار.
ولفت أنه من الضروري إعفاء قطع السيارات ومستلزماتها مثل البطاريات، والإطارات، وزجاج السيارات، والمستهلكات، والمستلزمات الكهربائية من كافة الرسوم الجمركية والمبيعات وذلك لتخفيف الكلف على الشاحنات، وإعفائها من رسوم الترخيص والمبيعات على استبدال الشاحنات.
وحول السكة الحديدية الواصلة بين العقبة ومنطقة الماضونة جنوب عمان التي أعلنت عنها وزارة النقل ،العام الماضي، بأنها جاهزة للطرح، بين أبو عاقولة أنه يجب على الحكومة إيجاد حلول جادة للشاحنات الأردنية العاملة على محور العقبة – عمان قبل البدء المباشرة بأعمال السكة الحديدية.
وتابع أنه يجب دراسة جميع الكلف للتخفيف من أجور الشحن والمتمثلة برسوم الملاحة، والميناء، والمناولة، والجمارك، إضافة إلى إعادة النظر برسوم فحص العينات بحسب الجهات الرقابية التابعة لها.
وأكد أن أسطول الشاحنات في المملكة التي عددها 22800 شاحنة بحاجة لإنقاذ فوري نتيجة ما تشهده أسعار المحروقات من ارتفاعات أثرت بشكل كبير على الشاحنات، منوهاً أنه يجب تنظيم عمل الشاحنات مع ائتلاف شركات حتى يتم تنظيم عملها وتطويره.