البوظة ممنوعة عن هؤلاء الأشخاص

mainThumb

04-07-2023 03:24 PM

printIcon

يعتبر تناول البوظة من الأشياء المحببة لكثيرين خاصة في فصل الصيف وهو عبارة عن حلوى مجمدة معدة من الحليب أو من الماء والسكر وقد يضاف إليه الفاكهة.

ونصحت الدكتورة تاتيانا نيمالتسيفا الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبروتين الحليب بعدم تناول البوظة، والأشخاص الذين يعانون من نقص اللاكتوز بالحد من تناوله وفق روسيا اليوم.

وتشير الطبيبة في مقابلة مع Gazeta.Ru إلى أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من داء السكري واضطراب عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والتهاب البنكرياس، استبعاد البوظة من نظامهم الغذائي، لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية.

وتقول: "تحتوي 100 غرام من البوظة على 200-300 سعرة حرارية. كما يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة والدهون، ما يشكل عبئا إضافيا على البنكرياس، ويجعله يفرز كمية أكبر من الأنسولين والإنزيمات الأخرى. أما المصاصات المثلجة (Ice pop) فتحتوي على سعرات حرارية أقل وجميع مكوناتها طبيعية".

وتنصح الطبيبة بضرورة الاطلاع على مكونات البوظة التي تثبَّت على العبوة، حيث توضع بترتيب تنازلي وفق محتواها في المنتج. أي أن المكون الأول هو الأكثر في البوظة ، والأخير هو الأقل.

وتقول: "لا يمكن أن يحتوي البوظة الحقيقي على زيوت نباتية ضمن مكوناته، ولا على بديل لدهن الحليب".

ولكن بالنسبة للمصاصات المثلجة، فهي مصنوعة من عصير مجمد أو الشاي أو القهوة أو مشروبات أخرى، أي يجب أن تحتوي على نسبة بسيطة من الصبغات ومحسنات النكهة.