فوائد وأضرار الملح الانجليزي وطرق استخدامه

mainThumb

17-01-2023 05:32 PM

printIcon

ما هو الملح الإنجليزي أو ملح الأبسوم ؟

الملح الإنجليزي هو ملح كبريتات المغنيسيوم Magnesium sulfate، وهو مركب كيميائي يحوي في تركيبته على المغنيسيوم والكبريت والأوكسجين، ويُطلق على الملح الإنجليزي تسمية ملح الأبسوم Epsom salt نسبةً إلى بلدة أبسوم في إنجلترا حيث تمّ اكتشافه لأول مرة.
رغم تشابه مظهر الملح الإنجليزي مع الملح العادي؛ إلا أنه يختلف تماماً عنه في التركيب الكيميائي، كما أنّ له مذاق مرّ غير مستساغ مختلف تماماً عن مذاق ملح الطعام.

فوائد الملح الانجليزي الصحية

 علاج الإمساك: يملك الملح الإنجليزي تأثيراً مليناً ومضاداً للإمساك، إذ يعمل على تحفيز حركة الأمعاء ممّا يسهل خروج البراز، وذلك خلال 30 دقيقة من تناوله مع الماء ويستمر تأثيره لفترة 6 ساعات بعد ذلك.
تخلط كمية بمقدار 2-6 ملاعق صغيرة من ملح الإبسوم في ربع ليتر من الماء، ويمكن أن يُضاف له الليمون لتحسين طعمه المرّ.
زيادة استرخاء الجسم: قد يستفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من التوتر والشد العضلي في تخفيف هذه الأعراض أخذ حمام الملح الإنجليزي.

حسين جودة النوم: ترتبط المستويات المنخفضة من المغنيسيوم في زيادة القلق وعدم القدرة على النوم؛ إذ يعزز المغنيسيوم من مستويات هرمون الميلاتونين الذي يحسن من النوم بالتالي، ويساعد أخذ حمام من الملح الإنجليزي لمدة ساعة كاملة في زيادة الاسترخاء عن طريق السماح للجسم بامتصاص المغنيسيوم عبر الجلد.


تخفيف آلام العضلات: يساعد ملح الأبسوم في التخلص من السموم المسببة لتفاقم الالتهاب، كما يساعد في التخفيف من التوتر والألم المرافقان لأمراض عديدة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس وغيرها، يفيد أيضًا أخذ حمام الملح الإنجليزي في التخفيف من التشنجات العضلية بعد أداء التمارين الرياضية.

تقشير البشرة: يساعد أخذ حمام من الملح الإنجليزي لمدة 20 دقيقة في تقشير خلايا البشرة الجافة وجعلها أقل ثخانة، وهذا ما قد يساعد في التخفيف من الأعراض الجلدية المرافقة لبعض أمراض الجلد الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية.


تحسين صحة الأقدام: يمكن أن يساعد نقع القدمين بالماء والملح الإنجليزي لمدة 12 دقيقة في علاج حالة قدم الرياضي وعلاج حالة ظفر القدم الغارز في اللحم، كما يمكن استخدام منقوع الماء والملح الإنجليزي في تخفيف رائحة القدمين الكريهة.


تسكين الألم: يمكن استخدام ملح الإبسوم موضعيًا لتخفيف التهيج والألم المرافق للحروق الشمسية ولسعات الحشرات.

مخاطر الإفراط بإستخدام الملح الإنجليزي

التعب الشديد.
ضبابية الرؤية
تباطؤ ضربات القلب
ضعف العضلات
صعوبة التبول
مشاكل التنفس
الشلل وقد يؤدي إلى الموت
لا يجب استخدام ملح الإبسوم للحامل والمرضى الذين يعانون من مشاكل كلوية أو مشاكل قلبية.