سعر طبق البيض يقفز إلى 4 دنانير

mainThumb

31-01-2023 12:48 PM

printIcon

حذر رئيس جمعية مستثمري الدواجن المهندس عبد الشكور جمجوم المستهلكين من مغالاة وشجع بعض التجار ممن وصل لديهم سعر طبق بيض المائدة لأكثر من 4دنانير.
وفي تصريح لـ أخبار اليوم "؛ بين جمجوم أن السعر المناسب والذي يراعي كلف الإنتاج للمزارعين يجب أن لا يتجاوز 3.25 دينارا في الحد الأعلى خلال الفترة الحالية .
وأشار إلى ان الجمعية تلقت بعض الشكاوى من مبالغة كبيرة في أسعار بيض المائدة تجاوز الأربعة دنانير ووصل في بعض المحال لـ 4.25 دينارا .
وأكد أنه من خلال جولة لبعض المحال التجارية قامت بها الجميعة تأكدت من أن هنالك مغالين من بعض التجار يستغلون فترة الإرتفاع في أسعار بيض المائدة الناتج عن تدني درجات الحرارة لأسعار تفوق كلف الانتاج .
ونبه المستهلكين إلى التوجة لاماكن بيع متعمدة؛ والابتعاد عن المحال الصغيرة التي قد تستغل فترة إرتفاع الاسعار وتبيع بأسعار خيالية ولا تراعي الظروف الاقتصادية التي يمر بها المواطنين.
بيّن أن موجة البرد التي تشهدها المملكة خلال أربعينية الشتاء أثرت على إنتاج الدجاج البيّاض في المزارع المغلقة والمفتوحة.
وذكر أن سعر التكلفة الفعلية للطبق على المزارع خلال فصل الشتاء تبلغ 2.25 – 2.50 دينارًا ويتصل بها شبكة مترابطة من المنتجين والموزعين ومحلات البيع المباشر وسلاسل النقل والتزويد ليصل للمستهلك بسعر يصل 3 - 3.5 دينار.

وكان قد اشكتى عدد من الموطنين ارتفاع أسعار بيض المائدة في الأسواق المحلية؛ حيث وصل سعر الطبق في بعض المحال لأكثر من أربعة دنانير بارتفاع تراوح ما بين 1.50 – 2.25 دينارًا عن السعر القديم.
ورجح جمجوم انخفاض الأسعار بعد منتصف الشهر المقبل وتحسن درجة الحرارة؛ ليعود الإنتاج إلى حجمه المعتاد.
وفقا لجمجوم يوجد بالمملكة 2000 مزرعة دجاج تتوزع بين لاحم وبياض من بينهم 8 مشاريع كبيرة لتربية وإنتاج الدواجن منها 300 للدجاج البياض و100 لتربية الأمهات.