الجزائر .. إجراءات حكومية جديدة لـ"تجنب" حدوث حرائق بالغابات

mainThumb

18-06-2023 12:31 PM

printIcon

مع حلول فصل الصيف، تزداد المخاوف في الجزائر بشأن اندلاع حرائق كبيرة في الغابات على غرار ما حدث في الأعوام في الأخيرة، مما جعل السلطات المختصة تصدر بعض القرارات على أمل تجنب وقوع مثل هذه الكوارث.

وفي هذاالصدد، ذكرت صحيفة "الشروق" المحلية أن ولاية البليدة أصدرت قرارين في إطار التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة للوقاية من حرائق الغابات وحماية الأملاك الوطنية الغابية.

ونص القرار الأول على منع إشعال النار ومواقد الشواء بـ"المساحات الغابية للولاية كونها غالبا ما تكون السبب في اندلاع الحرائق خلال فصل الصيف".

أما القرار الثاني فينص على منع كل أشكال التخييم فرديا كان أم جماعيا، إلا برخصة، وذلك بالإضافة إلى منع قيادة الدراجات النارية داخل المسالك والفضاءات الغابية، مع حظر أي شكل من أشكال التنزه في الغابات بداية من العاشرة ليلا إلى السادسة صباحا.

وأوضحت السلطات أن تلك القرارات سوف تكون سارية المفعول، اعتبارا من أول الشهر القادم إلى نهاية أكتوبر من العام الحالي.

وفي سياق متصل، أصدرت الحظيرة الوطنية لجرجرة (محمية طبيعة) قرارا يمنع التنزه في غابة آيت وعبان، وهي غابة تابعة للحظيرة ومتواجدة في بلدية أقبيل، جنوب شرقي ولاية تيزي وزو.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن عن محافظ الحظيرة قوله إن "التنزه، والدخول بواسطة الدراجات أو السيارات إلى غابة آيت وعبان، كذلك الشواء والتخييم هي أمور ممنوعة".

ونوه المحافظ إلى أنه قد جرى وضع لافتات على مداخل الغابة تتضمن تلك التعليمات، وذلك بهدف "تجنب اندلاع الحرائق في هذه الغابة الكثيفة".