مشروع ريادي من «الأردنية» يظفر بـ مسابقة »Health-Tech Hustle«

mainThumb

18-06-2023 10:51 AM

printIcon

تُوّج فريق مشروع (OIA) من الجامعة الأردنيّة، في مسابقة «Health-Tech Hustle» التي نظّم حفلها الختامي فريق مجتمع الهندسة في الطب والأحياء التابع للفرع الطلابي في الجامعة الهاشمية (IEEE EMBS HU) في مساحة «Spark» التابعة لبنك الاتحاد، أحد رعاة المسابقة.

وفاز الفريق المكون من الطلبة: ملاك المشاقبة وخولة ابوهيكل ونقاء سليم، بالمركز الأول في المسار التقني، إذ توزّعت الفرق المُشاركة من مختلف التخصصات في الجامعات الأردنية على مسارين مُختلفين: مسار المقترحات البحثية ومسار المشاريع التقنية.

ويُمثّل مشروع (OIA) أول دمج رقمي لجلسات تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة من 5-15 سنة باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي (VR) للحصول على أفضل النتائج الممكنة في الجلسات لتوفير الجهد والمال وأعلى فاعلية من خلال تحكم كامل للمعالج بالبيئة وزيادة دافعية الأطفال بناء على دراسات علمية. وبناءً عليه، فقد حصل المشروع على فرصة الاحتضان ضمن برنامج HAAC برعاية ودعم البنك الأهلي الأردني و Orange نظرا لتميزه.

وفي العودة الى المسابقة فقد تمثلت أولى مراحل المسابقة بمخيم تدريبي تضمن عددًا من الورشات التدريبية المتتابعة التي قُدّمت للمتسابقين من كلا المسارين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم، لتتضمّن تلك الورشات مجموعة من المحاور، منها: تحليل البيانات، الطباعة ثلاثية الأبعاد، ومقدمة في الإلكترونيات والروبوتات، وغيرها.

أما المرحلة الثانية، فتمثلت بعقد عددٍ من الندوات عن بعد، متضمنةً لقاءات مثرية في عدة مواضيع قدّمها نخبة من التنفيذيين والخبراء في مجالات الأعمال والتكنولوجيا الحيوية والطبية في مواضيع مختلفة، منها: ريادة الأعمال، وكيفيّة تحويل الفكرة إلى مشروع مربح، والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في كل من الطب والهندسة.

وأُقيم الحفل الختامي للمسابقة، التي تتضمن برنامج احتضان ودعم للمشاريع الفائزة، بعد إنهاء سلسلة من التدريبات، واشتمل على عروض للمشاريع والأفكار أمام لجنتي تحكيم مُختصّتيْن، ليُصار بعدها إلى إعلان الفرق الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى في كلا المسارين.