21 % زيادة الدفع بواسطة الهاتف

mainThumb

18-06-2023 10:37 AM

printIcon

أظهر تقرير رسمي أن القيمة الإجمالية لحركات الدفع عبر نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال "جوموبي" في المملكة بلغت في أيار (مايو) الماضي 245 مليون دينار في بلد تقدر فيه عدد اشتراكات الخلوي بأكثر من 7.5 مليون اشتراك.

وبذلك تكون حركات الدفع عبر نظام "جوموبي" قد ارتفعت بمقدار 41 مليون دينار، وبنسبة تصل إلى 20 % مقارنة مع شهر نيسان (إبريل) قبل الماضي، وفقا لإحصاءات التقرير الصادر عن الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك).

وبين التقرير أن عمليات التحويل النقدي سيطرت على الحصة الأكبر من قيمة الحركات المالية عبر " جوموبي" في شهر نيسان ( ابريل) وبنسبة تصل إلى 82.7 % من القيمة الإجمالية للحركات.

وأظهر التقرير، ان عمليات السحب استحوذت على نسبة 9.9 % من القيمة الإجمالية، فيما استحوذت حركات الإيداع على نسبة 6.3 % كما استحوذت حركات المشتريات على نسبة 1.1 % من القيمة الإجمالية.
وعلى صعيد متصل بين التقرير ان إجمالي عدد الحركات التي نفذت عبر نظام " جوموبي" خلال فترة شهر أيار(مايو) الماضي سجل أكثر من مليوني حركة.

وأظهر التقرير بأن عدد الحركات عبر " جوموبي" خلال شهر أيار(مايو) ومع تسجيله هذا المستوى يكون قد ارتفع بنسبة تصل إلى 17.7 % لدى المقارنة بعدد الحركات المسجل عبر النظام خلال شهر نيسان (ابريل) الماضي والذي بلغ وقتها 1.73 مليون حركة.

واستحوذ الأردنيون على 87 % من إجمالي مستخدمي المحافظ الإلكترونية، فيما كان 13 % من غير الأردنيين .
ومنذ تفشي وباء كورونا في آذار (مارس) 2020 في الأردن، اعتمدت الحكومة الأردنية المحافظ الإلكترونية لصرف المساعدات ودفع الرواتب، وخلال شهرين تم فتح ما يقرب من نصف مليون محفظة في المملكة لتمكين الوصول إلى الخدمات والمعلومات حول المحافظ الإلكترونية من بوابة واحدة والتسهيل على المواطنين، وأطلقت شركة "جوباك" بوابة للمحافظ الإلكترونية.

(الغد)