"نقابة المطاعم": تعهدات قانونية لضمان سلامة الوجبات السريعة

mainThumb

12-06-2023 12:29 PM

printIcon

رباب دوله - بين نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية عمر العواد أن بدء موسم الصيف وما يرافقه من ارتفاع درجات الحرارة يتطلب تطبيق كافة الاشتراطات الصحية فيما يخص مادتي" المثومة" و"المايونيز" لضمان السلامة العامة للمستهلك وحمايتهم من حالات التسمم الي قد تحدث نتيجة قربهم من المشوى المخصص لاعدادها و فسادها اذا لم يراعى أقصى درجات الحيطة في التعامل معها.

ولفت إلى أن تنسيقا مسبقا ما بين مؤسسة الغذاء والدواء ونقابة أصحاب المطاعم حدد اشتراطات تقتضي بمنع استخدام البيض في إعداد مادتي المايونيز و المثومة .

وأشار إلى أنه منذ قرابة شهرين صدر تعميم على جميع المطاعم في المملكة يقتضي بمنع استخدام بوردة البيض في اعداد المايونيز والمثومة .

وتضمن نص التعهد " بعدم إستخدام البيض أو بودرة البيض أو أياً من مشتقاته في إعداد المثومة المستخدمة في ساندويشات ووجبات الشاورما أو الدجاج البروستد وتحت طائلة المسؤلية القانونية" .

وأوضح أن تعميا آخر صدر فيما يخص مادة الدجاج التي تصنع منها الشاورما والبروستد يقتضي بتحديد مصدر الدجاج الذي يتم استخدامه في المنشأة والتعهد حال تغييره اعلام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بذلك ، وتحت طائلة المسؤولية القانونية مع العلم أن يكون مصدر الدجاج موثوقا .

وجاء التعميم الخاص بمادة الدجاج لحماية أصحاب المطاعم من المسؤلية القانونية ؛ حيث تبين من خلال حالات التسمم حدثت خلال سنوات سابقة وجود بكتيريا في مادة الدجاج من المزود الرسمي بسبب عدم وجود بيئة حاضنة وآمنة وليست مسؤولية المطاعم نفسها.

 



news image
news image