مصنع عسكري إيراني يتعرض لضربة بطائرات مسيرة

mainThumb

29-01-2023 09:13 PM

printIcon

هز انفجار قوي مصنعا عسكريا قرب مدينة إصفهان بوسط إيران الليلة الماضية فيما وصفته طهران اليوم الأحد بأنه هجوم بطائرات مسيرة من مهاجمين غير معروفين.

وأعلنت إيران أنّ دفاعاتها تصدّت لهجوم بطائرات مسيّرة على موقع عسكري في محافظة أصفهان بوسط البلاد، من دون وقوع إصابات.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن الانفجار الذي وقع وسط تصاعد للتوتر مع الغرب بسبب ملف إيران النووي.

وقال وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبد اللهيان إن الهجوم "الجبان" كان يستهدف إثارة "حالة من عدم الأمن" في إيران.

وقالت وزارة الدفاع الإيرانية إن الانفجار لم يتسبب سوى في أضرار مادية محدودة دون سقوط قتلى أو مصابين ولم يتسن بشكل مستقل التأكد بعد من مدى الضرر الذي نجم عن الانفجار.

وأضاف وزير الخارجية للصحفيين في تصريحات أذاعها التلفزيون "مثل هذه التصرفات لن تؤثر على تصميم خبرائنا على إحراز تقدم في عملنا النووي السلمي".

وأظهر تسجيل مصور بثته وسائل إعلام رسمية إيرانية وميضا من الضوء في المصنع الذي ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أنه مصنع للذخيرة. وأظهرت اللقطات عربات طوارئ وعربات إطفاء خارج المجمع.

وقالت وزارة الدفاع الإيرانية في بيان بثه التلفزيون الرسمي "في حوالي الساعة 23:30 بالتوقيت المحلي مساء أمس السبت (2000 بتوقيت جرينتش) تم تنفيذ هجوم فاشل باستخدام طائرات مسيرة على أحد مجمعات الصناعات الدفاعية التابعة للوزارة".

وأضاف بيان الوزارة "أصاب الدفاع الجوي واحدة من (الطائرات المسيرة)... ووقعت الطائرتان الأخريان في فخاخ دفاعية وانفجرتا.

ولحسن الحظ لم يتسبب هذا الهجوم الفاشل في خسائر في الأرواح وألحق أضرارا طفيفة بسقف المصنع".

وتابع البيان "الهجوم لم يؤثر على منشآتنا ومهماتنا... ولن يكون لمثل هذه الإجراءات العمياء تأثير على استمرار مسيرة تقدم البلاد".

وفي نبأ منفصل، ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد أن حريقا هائلا شب في مصنع لزيوت المحركات في منطقة صناعية قرب مدينة تبريز في شمال غرب البلاد. ولم تذكر الوكالة تفاصيل عن سبب الحريق.