تحد فرنسي ومعضلة كبرى .. بنزيما في اختبار صعب بالدوري السعودي

mainThumb

07-06-2023 09:56 AM

printIcon
سيكون الفرنسي كريم بنزيما نجم فريق اتحاد جدة الجديد، على موعد مع تحد قوي، رفقة كتيبة المدرب البرتغالي نونو سانتو في الموسم المقبل على جميع الأصعدة.

وسينافس الاتحاد في الموسم المقبل 2023-2024 في أكثر من بطولة، على رأسهم دوري (روشن) السعودي للمحترفين، الذي سيدافع فيه عن لقبه، إضافة لدوري أبطال آسيا، وكأس العالم للأندية.

وطوال تاريخ الدوري السعودي لم يتمكن أي مهاجم أوروبي من اعتلاء صدارة الهدافين حتى جاء "الفرنسي" جوميز رفقة الهلال ونال اللقب في 2020-2021، برصيد 20 هدفا.

وتوج جوميز مع الهلال بدوري أبطال آسيا مرتين: 2019 حيث نال لقب الهداف (11 هدفا) وأفضل لاعب، كما حصدوا اللقب القاري في 2021.

وترسم هذه الأرقام للنجم الفرنسي الذي رحل عن الهلال في يناير/كانون الثاني 2022، اختبارا جديا لبنزيما على صعيد الإنجازات الفردية والألقاب الجماعية مع الاتحاد.

معضلة كبرى

سيكون على بنزيما اجتياز الاختبار الصعب في دوري روشن بالوصول إلى طموحات الاتحاديين الكبيرة ووضع بصمته في صدارة الهدافين، بعدد أهداف أكبر من مواطنه جوميز مع الهلال.

لكن تبدو المعضلة الكبرى أمام بنزيما في وجود زميله السابق، البرتغالي كريستيانو رونالدو مع النصر، الذي بالتأكيد يضع عينيه على الحذاء الذهبي أيضا.

رونالدو استطاع في نصف موسم فقط مع النصر أن يسجل (14 هدفا)، ومن ثم مع بداية موسم جديد رفقة "العالمي" سيخطط للتوقيع على رقم قياسي فريد.

وتبرز الفترة التي قضاها بنزيما مع رونالدو في ريال مدريد العقدة التي سيواجهها ويحاول كسرها، وتتمثل في أنه طوال تواجدهما معا لم يتمكن النجم الفرنسي من حصد لقب هداف الليجا.

ولم يتمكن بنزيما من التتويج بجائزة الهداف سوي مرة واحدة فقط مع ريال مدريد، وذلك في موسم 2021-2022 برصيد 27 هدفا.

أرقام بنزيما ورونالدو

تمكن كريستيانو رونالدو من حصد لقب هداف الليجا 3 مرات، ولم يقترب منه بنزيما في أي موسم.

2010 - 2011: حصد رونالدو جائزة الهداف برصيد 40 هدفا، يليه ميسي (برشلونة) بـ31 هدفا، بينما جاء بنزيما في المركز التاسع برصيد 15 هدفا.

2013 - 2014: رونالدو كان الهداف برصيد 31 هدفا بفارق 3 أهداف عن وصيفه ميسي، أما بنزيما فسجل 17 هدفا وضعته في المرتبة الخامسة بقائمة الهدافين بالتساوي مع جريزمان (أتلتيكو مدريد).

2014 - 2015: تصدر رونالدو هدافي الليجا بأكبر رقم في تاريخه (48 هدفا) يليه ميسي بـ 43، ثم جاء بنزيما تاسعا برصيد 15 هدفا.

هجوم فعال

على الجانب الآخر قدم مهاجمو الاتحاد موسما مميزا انتهى بحصد لقب الدوري بعد غياب 14 عاما، بفضل مساهماتهم الحاسمة.

وتصدر المشهد الهجومي في الاتحاد النجم المغربي عبد الرزاق حمدالله، إذ سجل 21 هدفا (بينهم 9 ركلات جزاء)، حصد بها لقب هداف دوري روشن بالموسم المنقضي (2022-2023)، وذلك للمرة الثالثة في مسيرته بالمملكة.

وحل البرازيلي رومارينيو وصيفا لهدافي الاتحاد بالدوري وسادسا بالترتيب العام للمسابقة برصيد 13 هدفا من بينهم ضربتي جزاء.

وجاء ثالثا في ترتيب هدافي العميد البرازيلي كورونادو برصيد 6 أهداف.

وأنهى كورونادو دوري روشن كوصيف لأفضل صانعي الأهداف برصيد 13 تمريرة حاسمة، بفارق تمريرتين عن كاكو نجم التعاون.

كما حضر رومارينيو بـ 5 تمريرات حاسمة، ثم عبد العزيز البيشي وعبد الرحمن العبود وأحمد شراحيلي وعبد الرزاق حمدالله بـ 3 تمريرات حاسمة لكل منهم.

وإجمالا سجل الاتحاد 60 هدفا في 30 مباراة بالدوري المنقضي، محتلا المركز الثاني بين أكثر الفرق تسجيلا بعد النصر (63).

وهذه الأرقام موحية، إذ تلمح إلى ما ينتظر بنزيما وفريقه في الموسم المقبل من جانب "العالمي" المتحفز لمحو موسمه الصفري، وكذلك الهلال الطامح لانتزاع لقبه المفضل من جديد.

وتشير هذه الأرقام أيضا إلى فاعلية هجوم الاتحاد مع المدرب نونو سانتو، الذي سيلعب دورا كبيرا في الموسم المقبل لمنح بنزيما دورا مثاليا يثبت به تفوق "العميد" محليا، ويعزز به طموحه القاري والعالمي بالعودة مع رجوعه لأجواء دوري أبطال آسيا ومونديال الأندية.