موقع متخصص في بيع السيارات يحتال على عملاء في قطر بأحدث طرق النصب

mainThumb

27-05-2023 02:46 PM

printIcon

ارتفعت وتيرة عمليات الاحتيال والنصب الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي التي تستهدف المواطنين والمقيمين في قطر في الفترة الأخيرة، فبعض المحتالين يدعون أنهم من جهات رسمية مثل بريد قطر وذلك بهدف الحصول على بيانات الحسابات البنكية للاحتيال على المستخدمين.

أما هذه المرة فقد فؤجئ بعض مستخدمي تطبيق "واتس اب" في قطر برسائل نصية تعرض عليهم شراء سيارة مستعملة من موقع إلكتروني جديد متخصص في بيع السيارات المستعملة، لكنه يعرضها بمبالغ أقل بكثير من قيمتها الحقيقية.

فبعض الإعلانات في الموقع تعرض سيارة يابانية شهيرة موديل 2016 لا يقل سعرها عن 30 ألف ريال، لكن الموقع يعرضها بـ 10ألاف ريال فقط، وليس ذلك فحسب بل يعرض عليك الموقع نقل السيارة حتى باب منزلك لتفحصها وتتأكد من كل شئ فيها.

وكل هذا في مقابل دفع مبلغ مالي مقابل الشحن، وإذا لم تشتري السيارة يتحمل الموقع مصاريف الشحن، كما يدعي، وفي بعض الأحيان تكون المبالغ المالية بسيطة "50 ريال" لتستدرج المشتري لوضع بيانات البطاقة البنكية في الموقع المزيف.

وفور أن يضع المشتري البيانات البنكية للتسجيل ودفع قيمة الشحن، يتم سحب مبالغ مالية كبيرة من الحساب، ويتم حظر رقم المشتري نهائيا من قبل الموقع، ولا تستقبل هذه الأرقام أي مكالمات هاتفية.

ودائما ما تحذر وزارة الداخلية من الاستجابة للرسائل مجهولة المصدر والوقوع في فخ الاحتيال الإلكتروني، مؤكدة ضرورة التواصل مع إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية.