إنتر ميلان ضد فيورنتينا .. نهائي إيطالي بطعم أوروبي

mainThumb

22-05-2023 04:27 PM

printIcon
يتشابه واقع إنتر ميلان وفيورنتينا كثيراً في الوقت الحالي مع نهاية الموسم، الذي يشهد مواجهة الفريقين (الأربعاء) في نهائي كأس إيطاليا.

وحقق فريق فيورنتينا نجاحات مذهلة في الموسم الحالي بعدما تأهل لنهائي دوري المؤتمر الأوروبي ونهائي كأس إيطاليا.

ويحلم رجال المدرب فينشينزو إيطاليانو بتحقيق إنجاز لم يحدث إلا مرتين فقط في تاريخ النادي المنشأ سنة 1926، وهو تحقيق بطولتين في موسم واحد.

وشهد موسم 19601961 فوز الفيولا بلقبي بطولة أوروبا للأندية أبطال الكؤوس وكأس إيطاليا، ثم تكرر الأمر في 1996 لكن عبر ثنائية محلية هي الكأس والسوبر.

ورغم احتلال الفيولا المركز الـ11 في الدوري الإيطالي لكن الفريق بات قريباً للغاية من التأهل القاري في الموسم المقبل، كون إنتر ميلان على الأغلب سينهي الكالتشيو بين الأربعة الأوائل، وبالتالي سيشارك في دوري أبطال أوروبا، ويحصل وصيف الكأس على حق التواجد في الدوري الأوروبي.

وكذلك يملك الفيولا وإنتر فرصة التتويج الأوروبي، ومن ثم عدم الحاجة من الأساس لأي نجاح محلي للمشاركة في البطولات القارية خلال الموسم الجديد.

وبالنظر لمشوار الفيولا في كأس إيطاليا سنجد أن الفريق لم يواجه أيا من فرق المستوى الأول حتى الآن في البطولة، حيث جاء تأهله للنهائي على حساب سامبدوريا وتورينو وكريمونيزي.

وحتى في دوري المؤتمر، التي هم بالأساس بطولة لا تشارك فيها فرق الصفوة، تأهل الفيولا عبر تجاوز براغا البرتغالي وسيفا سبور التركي وليخ بوزنان البولندي ثم بازل السويسري الذي كان الخصم الأصعب واحتاج البنفسجي للوقت الإضافي كي يتجاوزه، بعدما خسر الذهاب 1-2 في ملعبه أرتيمو فرانكي.

وتبدو الحظوظ متساوية بين فيورنتينا وخصمه وست هام يونايتد الإنجليزي في نهائي دوري المؤتمر، لكن فريق العاصمة لندن يمتلك خبرة التأهل لنصف نهائي اليوروباليغ الموسم الماضي والتي قد تمثل عنصر حسم لفريق يلعب في أقوى دوريات القارة.

وبالنظر لأفضل هدافي الفيولا هذا الموسم سنجده الصربي لوكا يوفيتش الذي أحرز فقط 8 أهداف في كل البطولات.

وأخيراً وعند الحديث عن مواجهات الفيولا لفرق المستوى الأول في إيطاليا فإن الفريق تعادل سلبياً في الدور الأول مع نابولي و1-1 مع يوفنتوس وخسر برباعية مهينة بلا مقابل من لاتسيو و3-4 من إنتر، و1-2 من ميلان و0-2 أمام روما.

وبعدها في الدور الثاني للدوري تعادل الفريق 1-1 مع لاتسيو وخسر 0-1 من يوفنتوس، لكنه عاد بعد ذلك ليحقق أهم انتصارين له في الموسم 2-1 و1-0 على ميلان والإنتر على الترتيب، ثم خسر بهدف ضد نابولي.

إنتر ميلان الأقرب إلى كأس إيطاليا
بمقارنة فيورنتينا بإنتر ميلان فإن النيراتزوري حامل اللقب يبدو مرشحاً فوق العادة لحمل الكأس رغم خسارته ضد خصمه في آخر مباراة بينهما في الدوري في جوسيبي مياتزا 0-1.

لكن إنتر يمتلك الكثير من الأشياء التي لا توجد في الفيولا، أولها الطريق الصعب للوصول للنهائي عبر إقصاء يوفنتوس القوي 2-1 في مجموع مباراتي نصف النهائي.

بالإضافة إلى ذلك فإن الإنتر ينافس على أهم بطولة أندية في القارة وهي دوري أبطال أوروبا حيث تجاوز مواطنه ميلان وقبله أطاح ببورتو وبنفيكا البرتغاليين، وبرشلونة الإسباني في دور المجموعات، ليضرب موعداً مع عملاق إنجلترا الذي لا يرحم مانشستر سيتي الإنجليزي في نهائي 10 يونيو/ حزيران.

وحتى رغم تعادله في المواجهات المباشرة مع الفيولا في الدوري، فإنه حقق انتصارات مهمة على كبار المسابقة هذا الموسم، ففاز على البطل نابولي 1-0، وبنفس النتيجة على الروسونيري و3-1 على لاتسيو و2-0 على روما.

وإذا كان أفضل هدافي فيورنيتنا قد سجل 8 أهداف فإن إنتر يمتلك الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز صاحب الـ25 هدفاً في كل البطولات، والبوسني إيدين دزيكو برصيد 14 هدفا، والبلجيكي روميلو لوكاكو بـ13 هدفا، والإيطالي نيكولو باريلا بـ8 أهداف.

لكن يبقى إنتر ميلان مثل فيورنتينا، واقعه المحلي يجعله قادراً على الفوز بالكأس لكن بعيداً في دوري الأبطال يبدو الفريق غير المرشح لمناطحة السماوي في نهائي إسطنبول.