عاملون في المحطات : 15 دينار متوسط الطلب على تعبئة البنزين

mainThumb

28-01-2023 01:14 PM

printIcon

بلغ متوسط الطلب على تعبئة البنزين في محطات المحروقات 15 دينارًا طلية أيام الشهر؛ وفقًا لعاملين تحدثوا لـ "أخبار اليوم" حول حركات التعبئة وحجم الطلب من قبل المواطنين.


عاملة في إحدى محطات الوقود في العاصمة، بينت أن متوسط الطلب في المحطة التي تعمل بها لم يتجاوز 15 دينارًا، مبينةً أن المستهلك قد يرتاد المحطة أكثر من 2-3 مرات خلال الأسبوع، كما تؤكد أن هنالك بعض طلبات " الفل" لكنها لا تصل أكثر من 30%.


عامل آخر في إحدى محطات الوقود في محافظة البلقاء أشار إلى ارتفاع الطلب خلال أيام صرف الرواتب ونهاية الأسبوع لكنه بالمقابل يتلقى طلبات بتعبئة وقود للفئات (5-7) دنانير في بعض الأيام، لافتًا إلى أن بعض الطلبات لم تتجاوز الثلاثة دنانير في بعض الأوقات.


من جهته قال نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات أن الطلب على مادة البنزين بشقيها أوكتان (90) وأوكتان (95) يزداد مع نهاية الأسبوع وكذلك نهاية الشهر والتي تتزامن مع صرف الرواتب.


وبين أن طلبات التعئبة الأكثر هي ما بين( 5-10) دنانيرعلى مدار الأسبوع، على حد قوله، كما ذكر أن استهلاك البنزين لـ أوكتان (90) ازداد بنسبة 95% عن بنزين أوكتان (95) منذ بدء جائحة كورونا.


وأشار السعيدات إلى أن هنالك تراجعًا كبيرًا في استهلاك البنزين بشقيه والديزل من عام 2019 إلى عام 2022 بربع مليار لتر.


وعزا ذلك إلى أن جائحة كورونا وما ألقت على الواقع المعيشي من تحديات اقتصادية جعلت المواطن حذرًا في طريق استهلاكه للبنزين مما سبب تراجعًا في الطلب بالمجمل.


الموطن "محمد سليمان" لم يتجرأ على تعبئة مركبته ذات مخزون الوقود الذي يسع 60 لتراً من البنزين على تعبئتها لمرة واحدة وفق نظام " الفل" الذي يكفيه طيلة أيام الأسبوع .


وبين أنه يقوم بتقسيم ملء خزان الوقود الخاص بمركبته خلال الأسبوع على ثلاثة أو اربعة مراحل تحسبًا لحدوث ظرف طارىء يتطلب "نقودا" على وجة السرعة.


وجاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير/كانون الثاني 2023 حيث بلغ سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 900 فلس، سعر لتر بنزين أوكتان 95 بلغ نحو 1140فلسًا، سعر لتر الديزل 820 فلسًا .


ووفقا لنقابة أصحاب محطات المحروقات فإنه يتوفر مخزون آمن من المشتقات النفطية يغطي احتياجات المملكة لمدة تزيد عن شهرين يضاف إليها مخزون المحطات ومخزون الشركات التسويقية.


يذكر بأن الأردن يستهلك ما يقارب 4 مليار لتر من المحروقات سنويًا من مختلف الأنواع.