أول مستشفى حكومي بالعقبة .. حلم يتحقق بعد 20 عاما

mainThumb

20-05-2023 09:51 AM

printIcon

بعد طول انتظار ومطالبات على مدار 20 عاما، تحقق حلم سكان مدينة العقبة، بافتتاح أول مستشفى حكومي متخصص للأطفال يقدم خدماته الطبية والصحية بأعلى المستويات وسط توجه لرفده ببعض التخصصات في مراحل قريبة.
واعتبر سكان في العقبة، أن افتتاح المستشفى أخرج العقبة من معاناة عدم وجود مستشفى حكومي فيها، وهي خطوة طالما انتظروها، وسيكون للمستشفى أثر إيجابي كبير على المراجعين الذين يضطرون الى الذهاب لمحافظات أخرى من أجل تلقي العلاج.
وكانت وزارة الصحة قد حولت مستشفى الشيخ محمد بن زايد الميداني والمخصص لاستقبال حالات “كورونا” الى مستشفى أطفال متخصص، ليكون نواة لأول مستشفى حكومي في المحافظة.
وبين سكان أن هذا الحلم طال انتظاره، مقدرين أن أهالي المدينة، ومنذ قرابة 20 عاما، وهم يطالبون الحكومات المتعاقبة بضرورة إيجاد مستشفى حكومي بالمحافظة، مؤكدين أن افتتاح المستشفى بشرى لأهالي العقبة، للتخفيف عليهم من الذهاب الى العاصمة عمان وتحملهم عناء السفر، إضافة الى تخفيف الضغط الحاصل على مستشفى الأمير هاشم العسكري.
واستقبل المستشفى المتخصص للأطفال، خلال أول يومين على افتتاحه، أكثر من 80 حالة مرضية بكادر 4 أطباء اختصاص، إضافة الى كادره التمريضي، فيما يهدف المستشفى الى تخفيف الضغط على المراكز الصحية وإعفاء الأهالي من عناء السفر الى المحافظات الأخرى والعاصمة عمان.
وأشار المواطن محمد الكباريتي، الى أهمية تطوير القطاع الصحي في العقبة، في ظل معاناة المواطنين من تواضع الخدمات الصحية المقدمة وبعد المسافة عن العاصمة والمستشفيات الحكومية المركزية، لافتا إلى أن افتتاح المستشفى الحكومي أولوية قصوى، مشيرا إلى أن المستشفى الحالي المخصص للأطفال هو نواة لمستشفى يضم التخصصات كافة نظراً لخصوصية العقبة ومكانتها السياحية والاقتصادية.
وتطالب الفاعليات الشعبية وأبناء محافظة العقبة، منذ أعوام، بضرورة السعي الجاد لإنشاء مستشفى حكومي في المحافظة، ليكون رديفا للمستشفى العسكري الموجود، في ظل التوسع العمراني والزيادة السكانية في المحافظة.
وأشار المواطن عدنان أبو ربع، إلى أن العقبة تتوفر فيها المقومات كافة لإنشاء مستشفى حكومي مركزي يغطي محافظات الجنوب كافة ولجميع التخصصات، وأن هناك ثلة من أبناء العقبة من الكوادر الطبية المتخصصة الكفؤة التي تعمل في المستشفيات الحكومية خارج المحافظة، وبوجود هذا المستشفى بتخصصات مختلفة سيكون لهم أولوية الانتقال للعقبة، مؤكدا أن الرعاية الصحية هي حق مكفول للمواطن، وأن تحقيق هذا المطلب جاء بمتابعة أبناء العقبة ومجلس المحافظة وتعاون وتشارك شعبي.
ومن جانبه، قال مدير المستشفى الدكتور محمد كريشان، إن دوام المستشفى سيكون على مدار الساعة بسعة 40 سريرا في قسم الأطفال و20 سرير طوارئ أطفال وعناية مركزة، مؤكداً أن وزارة الصحة تعاقدت مع 4 أطباء منذ أشهر وأقدر الأطباء في العقبة، وسيتم استحداث قسم خاص بغسيل الكلى في المستشفى بسعة 25 جهاز غسيل كلى، إضافة الى رفده ببقية الأقسام حسب خطة وزارة الصحة.
وكان مجلس محافظة العقبة السابق، قام بوضع مشروع مستشفى العقبة الحكومي ضمن أولويات المجلس على جدول المشاريع، بعد دراسة قام بها تبين أن العقبة بحاجة إلى مستشفى حكومي بسعة 150 سريراً وبكلفة تقارب 25 مليون دينار.
يذكر أن العقبة تفتقر لمستشفى حكومي، رغم الزيادة السكانية فيها التي وصلت إلى 220 ألف نسمة تقريبا، ما أدى إلى وجود نقص بالخدمات الطبية المقدمة في المراكز الصحية.

 

الغد