مستثمرون مهتمون بإقامة مشاريع بـ”الزرقاء الصناعية”

mainThumb

20-05-2023 09:48 AM

printIcon

أكد مدير عام شركة المدن الصناعية عمر جويعد، تلقي الشركة طلبات اهتمام من مستثمرين لإقامة مشاريع داخل مدينة الزرقاء الصناعية التي بدأ العمل على تنفيذ المرحلة الأولى منها قبل شهر ونصف.
وقال جويعد “إنجاز المرحلة الأولى من المدينة الصناعية يحتاج الى سنتين ويشمل إقامة مبان صناعية وشبكة طرق وأراض مطورة، إضافة الى خدمات البنية التحتية؛ صرف صحي وكهرباء وإنارة وأرصفة”.
وأوضح جويعد أن الشركة، ووفقا لمراحل الإنجاز، من الممكن أن تفتح بعد عام باب الاستثمار وإقامة المشاريع بهذه المدينة التي تعد من أهم مشاريع الشركة، وتأتي ضمن أولويات عمل الحكومة للأعوام (2021-2023).
وأكد جويعد أن العمل في مشروع المدينة الصناعية في محافظة الزرقاء، يسير ضمن المخطط، بعد أن تم مباشرة العمل منذ أكثر من شهر بالأعمال الإنشائية وتطوير البنية التحتية.
وقال “المرحلة الأولى من المشروع التي تصل كلفتها الى 30 مليون دينار بتمويل ذاتي من الشركة، تشمل تطوير 1116 دونما من أصل 4800 دونم إجمالي مساحة المدينة الصناعية”.
وأكد حرص الشركة على إقامة مدينة صناعية نموذجية في محافظة الزرقاء من ناحية إقامة المباني والمساحات الخضراء، بما يلبي احتياجات ومتطلبات المستثمرين ضمن أعلى المعايير والمواصفات الدولية.
وأكد أهمية الموقع الاستراتيجي للمدينة القريب من الطرق الدولية المؤدية الى العراق وسورية والسعودية، ما يجعلها محط اهتمام ونقطة جذب للمستثمرين، إضافة الى تحفيز المشاريع الصناعية المقامة بمحافظة الزرقاء للتوسع والعمل داخل المدينة والاستفادة من المزايا والحوافز التي توفرها الشركة للمشاريع داخل المدن الصناعية التي تشرف عليها.
وكانت شركة المدن الصناعية الأردنية وقعت، نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، اتفاقيتي التنفيذ والإشراف الهندسي لمشروع المرحلة؛ الأولى من مدينة الزرقاء الصناعية مع شركتي مقاولات محليتين.
ويوجد في الأردن 9 مدن صناعية عاملة حاليا موزعة على مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية في سحاب، ومدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك، ومدينة الحسن في إربد، ومدينة الموقر الصناعية، ومدينة العقبة الدولية، ومدينة المفرق الصناعية، ومدينة السلط الصناعية، ومدينة الطفيلة الصناعية، ومدينة مادبا الصناعية، فيما يجري حاليا استكمال المدينة الصناعية الجديدة بالزرقاء.
وتعمل شركة المدن الصناعية على توفير قطع أراض مطورة ومخدومة ومبان صناعية نمطية جاهزة، توفر خيار إيجار أو تملك الأراضي والمباني الصناعية، وبنية تحتية متميزة، وحرية تحويل عوائد الاستثمار إلى الخارج، إضافة إلى الخدمات المساندة الأخرى.
يشار إلى أن شركة المدن الصناعية أنشئت العام 1980 بالشراكة بين القطاعين العام والخاص كمؤسسة عامة مستقلة ماليا وإداريا، وتم تحويلها إلى شركة مساهمة خاصة العام 2014 وتعمل على تخطيط وإنشاء وتطوير وإدارة المدن الصناعية في الأردن، إضافة إلى تسويقها محليا وخارجيا.

 

الغد