اتفاقية لتوفير تقرير "كريف" الائتماني عبر تطبيق "سند"

mainThumb

18-05-2023 12:14 PM

printIcon

وقعت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وشركة كريف الأردن اتفاقية للربط البيني الحكومي والتي تهدف إلى توفير التقرير الائتماني للمواطنين عبر تطبيق "سند" حيث سيصبح بإمكان اي مواطن أردني من خلال الاعتماد على هويته الرقمية الحصول على تقريره الائتماني بكل سهولة ويسر من خلال تطبيق سند المثبت على هاتفه الشخصي دون الحاجة إلى الحضور شخصيا لمقر الشركة.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة والمدير العام لشركة كريف الأردن أحمد العامودي إلى تسهيل الحصول على التقرير الائتماني للمواطنين خاصةً الذين يقطنون خارج العاصمة عمّان، وتوفير الوقت والجهد اللازمين للحصول على هذا التقرير، والذي قد يحتاج المواطن الحصول عليه لإتمام معاملاته الائتمانية لدى المؤسسات التمويلية أو تلبية لمتطلبات جهات محددة لأغراض مختلفة مثل تعاملات الائتمان التجاري.

وكان العامودي قال في تصريح سابق في نيسان الماضي لـ"المملكة" إن تقرير المعلومات الائتماني سيكون متاحا على تطبيق "سند" الحكومي قريبا.

الهناندة أكد في بيان صحفي أن إطلاق هذه الخدمة خلال الأيام المقبلة والتي تأتي تعزيزا للنهج التشاركي بين القطاعين العام والخاص تحقيقا لمصلحة المواطن الأردني والتي تعدّ خطوة مهمة في اتجاه تطوير الخدمات الرقمية المقدمة للمواطنين حيث ستتيح توفير هذه الخدمة للمواطن الأردني الحصول على تقريره الائتماني بخطوات بسيطة وسريعة، بعد تفعيل هويته الرقمية على تطبيق "سند" للتحقق من هوية مقدم الطلب نظرا لمتطلبات الخدمة وفق التشريعات الناظمة لها.

وتعدّ هذه الخدمة إضافة جديدة لسلسلة الخدمات الرقمية التي توفرها الحكومة الأردنية على تطبيق سند، انطلاقا من التزامها بتوفير الخدمات الحيوية للمواطنين، وتحسين جودة الحياة في المملكة الأردنية الهاشمية.

المدير العام لشركة كريف الأردن أحمد عامودي قال إن إطلاق هذه الخدمة يعكس مدى التزام شركة كريف الأردن بتقديم الخدمات المبتكرة والمتطورة للمواطنين الأردنيين، وتوفير الأدوات التي تسهل الوصول للخدمات التمويلية دعما للجهود المبذولة في إطار الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي.

وأضاف أن شركة كريف الأردن بدأت منذ عام 2022 بتوفير التقرير الائتماني الرقمي لعملاء البنوك من خلال القنوات الإلكترونية البنكية والتي لاقت استحسانا كبيرا من قبل عملاء البنوك التي وفرت الخدمة على قنواتها الإلكترونية. وتأتي مبادرة توفير التقرير الائتماني من خلال تطبيق سند بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لشمول شريحة أوسع من المواطنين الأردنيين في جميع محافظات المملكة للاستفادة من هذه الخدمة.

وأكد العامودي سعي شركة كريف الأردن الدؤوب لتوفير الحلول التكنولوجية العصرية وأتمتة خدماتها الحالية بالتعاون مع المعنيين وذلك خدمة للمواطن الأردني.

التقرير الائتماني عبارة عن تقرير يحتوي على معلومات تفصيلية عن تعاملات الشركات الحاصلة على تسهيلات ائتمانية من قبل مزودي الائتمان في القطاعات المختلفة و يتم الحصول على البيانات وتحديثها من خلال مزودي الائتمان بطريقة دورية ومأتمتة تعكس الوضع الائتماني للشركة كما في تاريخ التحديث.

يقتصر عمل شركة كريف الأردن على تقديم التقارير الائتمانية لمقدمي خدمة الائتمان المشتركين بالخدمة وليس لها أي دور في اتخاذ القرارات وإنما القرار الائتماني يعود للبنوك والمنشآت المالية وفق السياسات والضوابط المعمول بها لدى كل منشأة على حدة داخليا.

تأسست كريف الأردن كشركة مساهمة خاصة تهدف إلى تقديم خدمات الاستعلام الائتماني في الأردن وحصلت على رخصة لمزاولة نشاطها من البنك المركزي الأردني عام 2015 و بدأت أعمالها رسميا عام 2016، من خلال منصة إلكترونية تم تصميمها وبناؤها بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي كريف إس بي إيه وهي شركة عالمية تتمتع بخبرات وتقنيات تكنولوجية متقدمة في هذا المجال.

ويخضع نشاط كريف الأردن لقانون المعلومات الائتمانية رقم 15 لسنة 2010 ولنظام شركات المعلومات الائتمانية رقم 36 لسنة 2011 إضافة إلى ذلك يقوم البنك المركزي الأردني بالإشراف والرقابة على أنشطة وعمليات الشركة من خلال دائرة مختصة.

تقدم كريف الأردن خدماتها حاليا لمقدمي الائتمان العاملين في الأردن وبما يتوافق ونصوص القانون الواردة في تعريف مقدم الائتمان.

وتحصل شركة كريف الأردن على البيانات الائتمانية من مصادر تم ذكرها ضمن فقرات قانون المعلومات الائتمانية ومن تلك المصادر البنوك، وشركات التأجير التمويلي، والمؤسسات المالية المنشأة بقانون خاص، وشركات التمويل الأصغر وغيرها.

المملكة