بايدن "فخور" بتقدم المفاوضات بشأن رفع سقف الدين

mainThumb

18-05-2023 09:45 AM

printIcon

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إنه فخور بالتقدم الذي تم تحقيقه في مفاوضات رفع سقف الدين مع مجلس النواب الأمريكي.

وفي تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام أميركية قُبيل مغادرته إلى اليابان حيث يشارك في قمة مجموعة السبع، قال الرئيس الأميركي إنه سيعود الأحد لاستكمال مفاوضات رفع سقف الدين.

وأشار بايدن إلى أنه سيلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ، لافتا أنه قرر تقليص مدة جولته في الخارج ليكون لديه متسع من الوقت للعمل مع الكونغرس حول موضوع سقف الدين.

يذكر أن بايدن جدد بعد اجتماعه الثلاثاء مع رئيس مجلس النواب، الجمهوري كيفن مكارثي في البيت الأبيض انتقاده للجمهوريين، وقال: "من المخيب للآمال أن الجمهوريين يرفضون رفع حجم الإيرادات".

وقبيل الاجتماع، حذر بايدن من عواقب مدمرة لتطور الاقتصاد الأمريكي، في حالة عدم التوصل إلى اتفاق لرفع سقف دين الحكومة، وتفادي التخلف عن السداد.

وقال في تغريدة على تويتر: "منذ تولينا المنصب وفرنا خلال عامين وظائف بعدد أكبر مما حققه أي رئيس في 4 سنوات".

وأضاف: "لكن إذا دفعنا الجمهوريون في مجلس النواب إلى التخلف عن السداد، فقد نفقد 8 ملايين وظيفة، مما سيدمر تقدمنا الاقتصادي"، محذرا من أن "التخلف عن السداد ليس خيارا".

وطلب بايدن زيادة سقف الدين، لكن الجمهوريين يصرون على أنّ أي توسيع لسلطة الاقتراض التي تبلغ حاليا 31.4 تريليون دولار، يجب أن ترافقه قيود كبيرة على الإنفاق العام.

بينما يطالب الديمقراطيون بزيادة "غير مشروطة" في سقف الاقتراض، متهمين الجمهوريين باستخدام "ضغوطات غير مسؤولة لدفع أجندتهم السياسية.