حزام الأمان .. الدرع الأول لحماية الأرواح في حوادث السير

mainThumb

18-05-2023 12:18 PM

printIcon

الصعوب: ضرورة التقيد باستخدام حزام الأمان للوقاية من الإصابات الخطيرة

فاطمة الزهراء - يعتبر حزام الأمان وسيلةً مهمة للحفاظ على أمان السائق والراكب معا في حال حدوث أي طارئ أثناء القيادة.. فلم يتم تصميمه عبثا من قبل الشركات الصانعة فهو جاء عقب دراسات وافية بهذا الخصوص .

وتنص قوانين المرور حول العالم على معاقبة من لا يستخدم حزام الأمان أثناء قيادة السيارة، إلا ان الكثيرين يعتبرونه اكسسوارا فقط في المركبة.

حزام الأمان ليس ترفًا 


بعض الأفراد لا يلتزم بوضع حزام الأمان خلال القيادة، ويعتبرونه في كثير من الأحيان دلالةً على عدم احتراف القيادة، غافلين في ذات الوقت عن حجم الخطورة والأذى الذي تخلفه حوادث المرور، لا سيما الناجمة عن عدم ارتداء حزام الأمان.


وشهدت حوادث السير في الأردن ارتفاعا مقارنة مع العام 2021، والذي سجل فيه 160 ألف حادث، وبحسب وزير الداخلية مازن الفراية.

مدير إدارة السير السابق، العميد فراس الصعوب قال لـ"أخبار اليوم" إن الكثير من المواطنين الذين تعرّضوا لحوادث مرورية "كان المنجي لهم بعد الله حزام الأمان"، فهو يخفف من الإصابات التي تقع للسائقين ومرافقيهم بعكس الذين لا يضعون حزام الأمان ويتعرضون لإصابات بليغة وحالات وفاة في كثير من الأحيان.

التوعية الحل الأنجع 


وأضاف أن على مديرية الأمن العام تنظيم حملات توعوية مستمرة حول أهمية حزام الأمان وضرورته، إضافةً إلى استمرار مخالفة غير الملتزمين به، لتتشكل ثقافة وضع حزام الأمان لدى المجتمع ولتصبح عادة عند المواطنين، مشيرًا إلى أن التزام السائقين به يخفف من أعداد الوفيات والإصابات جراء الحوادث.

وبيّن أن لوسائل التواصل الاجتماعي دورًا مهمًّا في نشر هذا الوعي وذلك من خلال إثارة الرأي العام وبث منشورات التوعية والمقاطع المصورة عن الحوادث وعن أهمية حزام الأمان والتفاعل مع آراء المواطنين التي قد تساهم في رفع الوعي المجتمعي، منوهًا إلى ضرورة التعاون بين رقيب السير والمواطن لنصل إلى بيئة مرورية آمنة للمواطنين.

يقول السائق سميح عبد الله (35 عامًا) إنه لا يلتزم بحزام الأمان على الرغم من أهميته، وهذا ربما لأننا لم نتعود على وضعه إلا أمام الشرطة كي لا يتم تحرير المخالفات بحقنا.

وبيّنت سناء محمد (25 عامًا) أنها تخاف من الحوادث المرورية كثيرًا وتلتزم بحزام الأمان في كل مرة تقود فيها سيارتها أو عند خروجها مع سائق آخر، "فالسلامة أهم شيء وإذا حدث معنا طارئ لا سمح الله يكون وقعه أخف علينا"

من جانبه قال علي أيمن (27 عامًا) أنه رأى حادثًا مروريًا أمامه لم يكن السائق يضع حزام الأمان وتسبب في وفاته ومن معه، "وهذا أمر أرعبني، الاستهتار بالأرواح أو امتثال دور السائق المحترف لا يعفي من وضع حزام الأمان".

وقالت سلمى الأحمد (40 عامًا) إن المجتمعات لا تلتزم إلا إذا وجدت رادعًا قويًا، يلزمها بالقوانين وحزام الأمان أمر يستحق عقوبة شديدة حال عدم وضعه وذلك لاحتمال فقد أرواح على الطرقات بسبب ذلك، "وهذا ما لا يعيه كثير من الناس وتحديدًا الشباب الطائش"

يذكر أن مديرية الأمن العام أطلقت حملة توعوية لبيان أهمية استخدام حزام الأمان وإلزامية ارتدائه لمدة أسبوع، قبل البدء بمتابعة مرتكبي هذه المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وذلك لغاية 22 آيار الحالي.