ألمانيا تعتبرها أراضي محتلة .. صحيفة إسرائيلية: برلين تمنع دبلوماسييها من التقاط صور بالقدس المحتلة

mainThumb

15-05-2023 11:00 AM

printIcon
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن ألمانيا أصدرت تعليمات لدبلوماسييها في إسرائيل بعدم التقاط صور فوتوغرافية في البلدة القديمة بالقدس، التي يعتبرونها "أراضي فلسطينية محتلة"، وقالت إن هذا التصرف حدث مؤخراً خلال مناسبتين.

صحيفة "Israel Hayom" أوضحت في تقرير نشرته الأحد 14 مايو/أيار 2023، أنه في مناسبتين في الماضي القريب، رفض الدبلوماسيون المقيمون في فندق "الملك ديفيد" في القدس المحتلة التقاط صور فوتوغرافية مع جدران المدينة القديمة في الخلفية.

يقع الفندق في قلب مدينة القدس المحتلة ويقع على طول ما كان يُعتبر خط ترسيم الحدود قبل حرب الأيام الستة عام 1967، ويمكن رؤية جدران المدينة القديمة جيداً من الموقع، وعادة ما يشير الدبلوماسيون إلى تضمينها في الصور الفوتوغرافية.

حسب الصحيفة الإسرائيلية، فإنه في كلتا المناسبتين، قال الدبلوماسيون الألمان إن الأمر يتعارض مع التعليمات ويفضلون خلفية مختلفة.

حيث تعترف ألمانيا بإسرائيل وفقاً لحدود عام 1949، وتعتبر الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في حرب الأيام الستة – والتي تشمل البلدة القديمة في المدينة وحائط البراق والحرم المقدسي والقدس الشرقية والضفة الغربية ومرتفعات الجولان أرضاً محتلة.

كما أضافت الصحيفة أن التعليمات صدرت للدبلوماسيين الألمان بعدم زيارة هذه المواقع التي تعتبر "محتلة بموجب القانون الدولي".

وفقاً لدبلوماسيين إسرائيليين التقوا مع نظرائهم الألمان في القدس، فإن التعليمات جديدة إلى حد كبير؛ حيث لم يتم ملاحظة مثل هذا السلوك من قبل.

رداً على تحقيق أجرته "إسرائيل هيوم"، قالت السفارة الألمانية في تل أبيب إن دبلوماسييها غير مقيدين في المواقع التي يمكنهم زيارتها والتصوير.

لكنها قالت إنها نصحت وفودها الرسمية بذلك بما يتفق مع "موقف الحكومة الفيدرالية بشأن وضع القدس الشرقية والأراضي المحتلة – وهو موقف يستند إلى القانون الدولي".