12 أجنبية يعززن فرق “المحترفات” .. وميزة إضافية يستغلها الأرثوذكسي

mainThumb

11-05-2023 09:48 AM

printIcon
كشفت فرق دوري المحترفات لكرة القدم عن لاعباتها الأجنبيات اللواتي سيخضن معها غمار البطولة، والتي تنطلق اليوم بمشاركة 5 فرق وهي: الاتحاد، الأرثوذكسي، الاستقلال، النصر وعمان اف سي.

وأصدر اتحاد الكرة قانونا جديدا يخص اللاعبات غير المحليات في البطولات الداخلية، حيث يتم السماح للفرق المشاركة بالتعاقد مع لاعبتين كحد أقصى غير أردنيات، بشرط إقامتهن في المملكة لمدة عام على الأقل، إلى جانب لاعبتين أجنبيتين يتم التوقيع لهن على عقودا احترافية، ليبلغ عدد اللاعبات اللواتي سيلعبن الموسم الجديد 12 لاعبة.

وأقيمت النسخة الأولى من “المحترفات” في العام 2019 بمشاركة 7 فرق، حيث توج باللقب فريق شباب الأردن، قبل أن يخطف فريق عمان اللقب في النسخة الثانية في العام 2020، ليحافظ على اللقب للموسم الثاني على التوالي ويتوج به في العام 2021، ونال الأهلي اللقب للمرة الأولى في تاريخه الموسم الماضي، قبل أن يعتذر عن عدم المشاركة في الموسم الحالي لظروف خاصة.

وتنطلق الجولة الأولى اليوم بلقاء الأرثوذكسي والاستقلال عند الساعة السابعة مساء على ملعب البولو، فيما يلتقي الاتحاد مع النصر يوم السبت على الملعب ذاته ضمن الجولة الأولى من البطولة.

وتركت اللاعبة الأجنبية انطباعا طيبا في الموسم الماضي، لا سيما مع بطل البطولة الأهلي الذي قدم لاعبتيه الغانيتين جوسي لاربي وناومي أنيما، علما بأن اللاعبة الغانية فرضت حضورها باستمرار في المواسم الماضية.

وتوزعت جنسيات أجنبيات الموسم الحالي على النحو التالي: 5 لاعبات غانيات، 3 لاعبات من مصر، ولاعبة واحدة من كولومبيا، لبنان، إيطاليا والولايات المتحدة الأميركية.

واستمرت اللاعبة اللبنانية ليلى إسكندر مع فريق الاتحاد للموسم الثاني على التوالي، بعد تقديمها عروضا جيدة في أول تجربة احترافية لها في الأردن، وثاني تجربة لها في مسيرتها بعد خوضها فترة قصيرة مع فريق أيتش بي كوجي الدنماركي، حيث نالت أفضل لاعبة في بطولة غرب آسيا للمنتخبات الماضية إطراء جميع المتابعين للبطولات المحلية، بسبب فاعليتها وحضورها القوي في هجوم الاتحاد.

كما تعاقد الاتحاد مؤخرا مع المدافعة المصرية أمنية محمود، والتي حضرت من تجربة احترافية لها مؤخرا في السعودية، وتمتلك في مسيرتها العديد من البطولات في الكرة المصرية، كما شاركت في بطولتين إفريقيتين للأندية مع ناديها الأم دجلة، مع تمثيلها لمنتخب بلادها لفترات طويلة.

وفي المقابل، لجأ نادي النصر إلى المدرسة المصرية في تعاقداته، حيث أبرم الفريق صفقة مميزة بجلبه اللاعبة شروق السيد، والتي مثلت فريق أولمبيا كلوج الروماني العام الماضي، إلى جانب زميلتها في المنتخب الوطني مروى طلعت، والقادمة من تجربة احترافية في الدوري السعودي.

واستقطب الوافد الجديد لدوري المحترفات عمان اف سي اللاعبة الغانية جوسي لاربي، والتي كانت العلامة الفارقة في تتويج الأهلي الموسم الماضي، إلى جانب مواطنتها كونستانس أشيا، التي تلعب في الدوري المحلي للمرة الأولى، أملا في تشكيل إضافة للفريق الباحث عن الحضور بقوة بين كبار أندية السيدات.

من جهته، استقطب نادي الاستقلال لاعبة كولومبية تدعى سارة تمباز، وهو الحضور الأول للاعبة من الدول اللاتينية لدوري المحترفات، علما بأن منتخب كولومبيا النسوي ينافس باستمرار قارة أميركا الجنوبية، ويحتل مركزا متقدما في التصنيف الدولي، بينما كانت اللاعبة الثانية من غانا وهي جنفير كنكام، علما بأن الاستقلال كان أول الفرق المحلية التي تعزز صفوفها بلاعبات أجنبيات وذلك في العام 2019، بجلب اللاعبتين التونسيتين غادة العيادي وسامية العوني.

ويدخل الأرثوذكسي الموسم الجديد معززا حضوره بتواجد 4 لاعبات أجنبيات في صفوفه، بانتظار إتمام الأوراق من قبل الاتحادين الإيطالي والأميركي من أجل تسجيل لاعباته المقيمات في الأردن، والتأكد من عدم ارتباطهن في أندية لدى بلادهن، مع صعوبة التحاق اللاعبتين بصفوف الفريق في المباراة الافتتاحية بالبطولة.

وانضمت اللاعبتان الغانيتان ناومي أنيما وراهاما جافارو لتدريبات الفريق مؤخرا، فيما تتدرب مع الفريق اللاعبة الإيطالية إلينا ديانا والأميركية جيليان مورجان، بانتظار الاستفادة من جميع اللاعبات في البطولة بعد تسجيلهن بشكل قانوني.