منظمة حقوقية: قصف الاحتلال للمناطق السكنية جريمة حرب

mainThumb

09-05-2023 03:45 PM

printIcon
استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان الجريمة الخطيرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم في قطاع غزة وراح ضحيتها 13 شهيدا والتي تمثل تحللاً فاجراً من القواعد الأخلاقية والمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني.

واكد المركز في بيان اليوم الثلاثاء، أن هذه الحصيلة استمرار عدم اكتراث قوات الاحتلال بحياة المدنيين، وتندرج ضمن عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء، التي طالما كانت سبباً في تصاعد الأعمال القتالية، وتشكل تصعيداً خطيراً ينذر بتوسع دائرة العدوان الذي تبنته الحكومة الإسرائيلية بشكل علني ورسمي.

ويرى المركز أن هذا الهجوم يدلل على مدى تحلل قوات الاحتلال من التزاماتها بموجب القانون الدولي، واستمرارها في ارتكاب انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني في ظل سياسة الإفلات من العقاب وغياب المساءلة والمحاسبة .

وشدد المركز على أن قصف المناطق السكنية المدنية الآمنة والمأهولة وعمليات الاغتيال تمثل جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لمبادئ القانون الدولي ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة لحماية السكان المدنيين وميثاق روما.

وطالب المجتمع الدولي بمحاسبة المسؤولين عنها، والعمل على وقف العدوان فوراً لتجنب إيقاع المزيد من الضحايا لا سيما الأطفال والنساء.