حوارية في الزرقاء عن منظومة التحديث السياسي ودور الأحزاب التنموي

mainThumb

04-05-2023 01:53 PM

printIcon
نظمت شبكة نشميات، بالتعاون من تجمع لجان المرأة الوطني الأردني في محافظة الزرقاء، مساء أمس الأربعاء، جلسة حوارية حول منظومة التحديث السياسي ودور الأحزاب في التنمية الشاملة.د

وقدم رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني، عرضاً لمسيرة الحياة الحزبية والعمل السياسي في الأردن منذ تأسيس الدولة الأردنية.

وأكد الدور القومي العروبي الذي طبع تأسيس الدولة الأردنية وصاحب مسيرة تطورها والأسباب التي أدت إلى تراجع الدور الحزبي في مرحلة معينة، حتى عودة الحياة الديمقراطية عام 1989 والقوانين الانتخابية المتغيرة.

ونوه إلى أن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية انبثق عنها حوار معمق، أفضى إلى العديد من القوانين الناظمة للحياة السياسية.

من جهته، تحدث أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الهاشمية الدكتور جمال الشلبي، عن أهمية الحياة الديمقراطية وتفعيل العمل الحزبي من أجل إيصال شخصيات قيادية حزبية وسياسية تعبر عن هموم وتطلعات المواطن.

وبين أن الأردن حباه الله بقيادة هاشمية حكيمة ومتنورة، حيث طرح جلالة الملك عبدالله الثاني الأوراق النقاشية كبوصلة مهمة لتحديث وتفعيل العمل السياسي، ضمن نظام ديمقراطي يتيح للأحزاب المشاركة الفاعلة وطرح برامجها وتطبيقها على أرض الواقع، مؤكدا أهمية مشاركة المرأة والقطاع الشبابي في الحياة السياسية.

ودار خلال الجلسة نقاش حول أهمية تحفيز المرأة والشباب، للمشاركة السياسية والانخراط في الأحزاب، من أجل الوصول إلى حكومات برلمانية، قادرة على التعبير عن آمال وتطلعات المواطن.

يشار إلى أن شبكة نشميات، هي شبكة تضم عضوات المجالس المحلية والبلدية واللامركزية، وانطلقت من قبل اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بهدف تعزيز المشاركة الشعبية.