السلطات اللبنانية تعلن استئناف العودة الطوعية للنازحين السوريين

mainThumb

04-05-2023 01:18 PM

printIcon

أعلنت السلطات اللبنانية اليوم، عن استئناف تأمين العودة الطوعية للنازحين السوريين إلى بلادهم.

وذكرت المديرية العامة للأمن العام اللبناني في بيان صادر عنها، "في إطار متابعة موضوع النازحين السوريين الراغبين بالعودة الطوعية الى مدنهم، ستستأنف تأمين هذه العودة الطوعية من لبنان الى الأراضي السورية".

وأوضحت أنه يمكن للراغبين بالعودة الطوعية البدء بتقديم الطلبات اعتبارا من اليوم، بالمراكز المخصصة لهذه الغاية على الأراضي اللبنانية كافة، وسيصار إلى تسوية أوضاع المغادرين مجانا فور المغادرة.

يذكر أن عملية العودة الطوعية للنازحين السوريين من لبنان إلى بلادهم، والتي ينظمها الأمن العام اللبناني استؤنفت شهر أكتوبر الماضي، بعد توقف دام نحو ثلاث سنوات، حيث غادر حوالي المئات منهم في شهر أكتوبر الماضي، وسط ترقب بإعادة أعداد إضافية خلال الأسبوع القادم.

ويستضيف لبنان أكثر من مليوني نازح سوري، في ظل عجز الحكومة اللبنانية عن تأمين احتياجاتهم الإنسانية وعدم إيفاء المجتمع الدولي بالتزاماته تجاههم، وذلك وسط تقديرات وزارية بأن تكلفة هذا النزوح تقدر بمليارات الدولارات في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه ويتجاوز دين الدولة المعلن 100 مليار دولار.

وتفيد دراسة لوزارة الشؤون الاجتماعية بأن تكلفة النزوح السوري على لبنان منذ بدء الأزمة السورية تصل الى ما يقارب 40 مليار دولار، تشمل تكلفة البنى التحتية والدعم على الطبابة والسلع الغذائية المدعومة.