%75 من الأردنيين راضون عن موقف الأردن تجاه اعتداءات إسرائيل على الأراضي الفلسطينية

mainThumb

02-05-2023 01:37 PM

printIcon

عبر 75% من الأردنيين عن رضاهم عن موقف الأردن في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة والمقدسات في القدس بحسب استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية نشره الثلاثاء.

وخلص الاستطلاع إلى أن "الغالبية العظمى من الأردنيين (العينة الوطنية 75%) و(85% عينة قادة الرأي) راضون عن موقف الأردن في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية والمقدسات الإسلامية في القدس ويصفونه بالجيد- ممتازاً".

ويعتقد 58% من الأردنيين أنه "يجب على المملكة تقديم كافة أنواع الدعم (إنساني، مادي، معنوي) لمساندة الأشقاء الفلسطينيين في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية"، ويعتقد 9% من الأردنيين أنه "يجب إعلان الحرب وفتح الحدود، فيما يعتقد 11% من قادة الرأي أنه يجب على الأردن إلغاء المعاهدات وقطع العلاقات مع إسرائيل.

ويرى 29% من الأردنيين أن الهدف الرئيسي من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الفلسطينيين في المناطق المختلفة هو "تهجير الفلسطينيين"، و25% من أفراد العينة يعتقدون أن السبب الرئيسي هو فرض السيطرة على جميع المناطق الفلسطينية، فيما يعتقد 25% من أفراد العينة الوطنية أن السبب الرئيسي هو إقامة دولة يهودية عنصرية.

وقيم غالبية الأردنيين (88%)، وغالبية أفراد عينة قادة الرأي (91%) مستوى العلاقات الأردنية -الفلسطينية بالجيدة إلى ممتازة، على ما ذكر الاستطلاع.