هل بات الذكاء الاصطناعي مصدر تهديدٍ للوظائف في المجتمعات؟

mainThumb

01-05-2023 04:34 PM

printIcon

فاطمة الزهراء - في ظل التطور المتسارع لتقنيات الذكاء الاصطناعي نجد أن ذلك التطور بات يتوغل في جميع مجالات الحياة، فما ترك جراحةً أو فنادق أو مطاعم إلا كان له دورٌ كبير في القيام بوظائفه، إلى أن وصل لتأليف مقطوعات من الموسيقى ودخول عالم الإعلام من أوسع أبوابه وذلك بتحرير الأخبار والقيام بتصاميم أخّاذة وتشكيل اللوحات الفنية نهايةً بتقديم الأخبار على الشاشة.

كما يستخدم الذكاء الاصطناعي في عمليات التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث، فبدلًا من تعيين موظف لتسويق المحتوى الخاص بك، يمكنك شراء أداة تسويقية توفر لك كل ما تحتاجه من معلومات وتقوم بتنفيذ الخطط التسويقية، ويشمل ذلك تحليلًا تلقائيًا للبيانات المتعلقة بهذه الفكرة، وأكثر المجتمعات التي تهتم بها، والفئات العمرية التي تنجذب إليها، وهذا أمر قد تعتمده الكثير من الشركات ويسعى الكثير من أرباب العمل لتنفيذه تفاديًا لكثير من العقبات قد تواجههم في إيجاد موظف يحسنُ القيام بهذه المهام.

وقد كانت أطلقت قناة رؤيا عبر منصاتها في وسائل التواصل مقدم نشرات إخبارية باللغة الإنجليزية يدعى "فريد" كأول مذيع ذكاء اصطناعي في الأردن، الأمر الذي واجه انتقادات واسعة من قبل المتابعين في منصات التواصل الاجتماعي معلّقين بذلك أن مرحلةً جديدة من البطالة تسدل ستارها
تقول إحدى متصدرات وسائل التواصل، يقين العمايرة في تعليقها على مذيع الذكاء الاصطناعي "وداعًا لكلية الإعلام والإعلاميين"

من جانبها قالت نوار محمد، "غير مرحب بهذا التطور أبدًا، لماذا ندرس الإعلام إذًا؟"

وعلقت بيان محمد قائلة "هل فقدتم الأمل بالبشر؟ خطوة غير موفقة"

وفي سياق متصل أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية، عن ضم الزميلة مذيعة الذكاء الاصطناعي "ابتكار" التي استهجن الكثير من المتابعين استخدام مذيعي ذكاء اصطناعي
يقول المتابع خال خليل حول الأمر "في رأيي لن تختفي مهنة المذيع البشري، لأن من الممكن أن تكون مذيعة أخبار بالذكاء الاصطناعي أو برنامج مسجل قصير، لكن من الصعب أن تحاور جمهور أو تقرير مع الناس في الشارع أو برنامج يقوم على طرح الرؤى والأفكار مع الضيوف، أو البرامج التي تقوم على تحليل المباريات أو الأحداث السياسية! فهي تحتاج لإنسان خبير.

وعلقت المعدة والمقدمة التونسية على ذلك "العالم يذهب باختياره نحو الجنون!"

وجاء في دراسة علمية حول الذكاء الاصطناعي وآثاره على العمل والوظائف أن العديد من وجهات النظر المختلفة ترى بإجماع عريض أن تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي الحديثة هي الأکثر ملاءمة للمهام الروتينية، وإن کانت المهام قد تتضمن عمليات معقدة، بينما من المرجح أن يظل البشر أکثر سيطرة في البيئات غير المتنبأ بها، أو في المجالات التي تتطلب ذکاء اجتماعيًا.
كما يوجد إجماع أن الذکاء الاصطناعي سيکون له تأثيرٌ تخريبيٌ علي العمل والمهن والوظائف، ومع فقدان بعض الوظائف، ووظائف أخرى تنشأ، والبعض منها يتغير.

وكان نشر رجل الأعمال إيلون ماسك وعدد من الباحثين، آذار الماضي، بيانًا يطالبون فيه بوقف مؤقت لتطور أنظمة الذكاء الاصطناعي مدة 6 أشهر، ويحذرون من المخاطر الجسيمة لتطور الذكاء الاصطناعي.
وردّت مذيعة الذكاء الاصطناعي في شبكة الجزيرة ومقدمة برنامج هاشتاج "نورا" على بيان إيلون ماسك بأن العالم يتطور بشكل سريع وتحتاج البشرية إلى الابتكار والتطور التكنولوجي لمواكبته، وتعتقد أن الحل الأفضل هو التركيز على التقنيات الذكية بطريقة آمنة وشفافة ومسؤولة بدلًا من وقفها.

وأضافت بأنها لا تمثل أي تهديد لمستقبل الإعلاميات فهي للمساعدة وليس لأخذ مكان المذيع البشري.